منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
مسلسل كشكوش _ الحلقة الحادي عشر
يوميات عجيب وغريب - الحلقة الثالثة
تنزيل موبو ماركت Apk لتحميل التطبيقات الاندرويد مجاناً
فهد القرني بطل مسلسل همي همك في برنامج أنستنا ياعيد
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am
السبت أبريل 07, 2018 12:13 am
الأحد يونيو 18, 2017 8:26 pm
الخميس مايو 18, 2017 1:55 am
السبت أبريل 01, 2017 8:06 am
alasaly78
batool22
magboor
احمد المرواني
احمد المرواني
احمد المرواني
Frere
مبرمجة07
ناجي سعيد هزاع
بث مباشر

 

 حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mehena
كبار الشخصيات
mehena


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 23
عدد المشاركـات : 1962
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Gzaery10

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 6:28 am

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد

لم يرد فيه شيء من الكتاب والسنة ولا فعله الراشدون من بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - وأخشى أن يكون تشبها بالنصارى ناهيك عن كونه محدث لا دليل على شرعيته


وقد نهي جماعة من العلماء ممن يوثق في علمهم ولا ننزكي على الله أحدا


- 1( العلامة ابن باز رحمه الله )

قال رحمه الله : "... فالتهنئة بالعام الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها، لكن من بدأك بذلك فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً.


- 2( العلامة ابن عثيمين رحمه الله )

قال الشيخ رحمه الله تعالى: " أيها المسلمون إننا في هذه الأيام نستقبل عاماً جديداً إسلاميا هجريا ليس من السنة أن نحدث عيداً لدخوله وليس من السنة أن نهنئ بعضنا بدخوله ولكن التهنئة إنما هي أمر عادي وليس أمراً تعبديا و ليست الغبطة بكثرة السنين كم من إنسان طال عمره وكثرت سنواته ولكنه لم يزدد بذلك إلا بعداً من الله إن أسوأ الناس وشر الناس من طال عمره وساء عمله ليست الغبطة بكثرة السنين وإنما الغبطة بما أمضاه العبد من هذه السنين في طاعة الله عز وجل فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه شر لمن أمضاه في معصية الله والتمرد على طاعته إن علينا


و سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟


فأجاب رحمه الله :
إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتدئ أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنأك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى


- 3( العلامة الفوزان حفظه الله )
فضيلة الشيخ وفقكم الله ، يتبادل كثير من الناس التهاني بحلول العام الهجري الجديد ، فما حكم التهنئة بحلوله ، ومن العبارات قولهم : عام سعيد أو قولهم : وكل عام وأنتم بخير ، هل هذا مشروع ؟


هذا بدعة، هذا بدعة ويشبه تهاني النصارى بالعام الميلادي، وهذا شيء لم يفعله السلف، وأيضا هو العام الهجري إنما هو اصطلاح الصحابة لأجل تأريخ المعاملات فقط ، ما حطوه على أنه عيد وعلى أنه يهنّأ به وعلى وعلى .. هذا لا أصل له ، الصحابة إنما جعلوه لأجل تاريخ المعاملات وضبط المعاملات فقط"


بناءا على ما تقدم فإنه لا يجوز لأحد أن يأتي بأي مظهر يدل على الاحتفال بالعام الهجري حيث لا فضل لذلك ولا مشروعية

فالخلاصة مما سبق:
* التهنئة بالعام الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها،

* ليس من السنة أن نحدث عيداً لدخوله وليس من السنة أن نهنئ بعضنا بدخوله...إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتدئ أحداً بذلك هذا هو الصواب


* هذا بدعة ويشبه تهاني النصارى بالعام الميلادي،...لا أصل له، الصحابة إنما جعلوه لأجل تاريخ المعاملات وضبط المعاملات فقط"


والله أعلم
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر
نائب المدير العـــام
  نائب المدير العـــام
ابو ياسر


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 22622
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Ymany10
  : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد 70

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:22 am

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد 695174

ولا ادري ماراي اصحاب العلم فى هذا

لان الاغلبية التزموا الصمت مما يدل على انهم مع الاحتفال بالعيد

عموما نتمنى ان تاتونا بالمزيد من عدة علماء حول مسالة العام الهجري والاحتفال به

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 43
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Ymany10
  : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد 2_s1p

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:31 am

ليست الغبطة بكثرة السنين كم من إنسان طال عمره وكثرت سنواته ولكنه لم يزدد بذلك إلا بعداً من الله إن أسوأ الناس وشر الناس من طال عمره وساء عمله ليست الغبطة بكثرة السنين وإنما الغبطة بما أمضاه العبد من هذه السنين في طاعة الله عز وجل فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه شر لمن أمضاه في معصية الله والتمرد على طاعته.. أبن عثيمين رحمه الله


هذا الكلام جميل ومقنع.. اللهم زكي نفوسنا..

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام
شداد العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 42
عدد المشاركـات : 5424
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Ymany10
المزاج : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد 2210

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:35 am

أول من احتفل برأس السنة الهجرية هم ناصري البدعة حكام الدولة العبيدية- الفاطمية- في مصر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mehena
كبار الشخصيات
mehena


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 23
عدد المشاركـات : 1962
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Gzaery10

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:38 am

اشكر الجميع واود لو نساعد بعضنا ونخرج بنتيجة هل يجوز الاحتفال بالسنة الهجرية ام لا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام
شداد العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 42
عدد المشاركـات : 5424
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Ymany10
المزاج : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد 2210

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:42 am

السؤال
ما حكم الاحنفال برأس السنة الهجرية واذا كان لا يجوز فهل يجوز المباركة بمناسبة العام الهجري؟ بذكر: (كل عام وأنت بخير، كل سنة وأنتم طيبون، أو غيرها من العبارات).
أفتونا مأجورين. وجزاكم الله خيراً.


الجواب

بالنسية للاحتفال برأس السنة الهجرية فلم يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ , وَلا اسْتَحَبَّ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا الأَئِمَّةِ الأَرْبَعَةِ , وَلا غَيْرِهِمْ . وَلا رَوَى أَهْلُ الْكُتُبِ الْمُعْتَمَدَةِ فِي ذَلِكَ شَيْئًا , لا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا الصَّحَابَةِ , وَلا التَّابِعِينَ , لا صَحِيحًا وَلا ضَعِيفًا , لا فِي كُتُبِ الصَّحِيحِ , وَلا فِي السُّنَنِ , وَلا الْمَسَانِيدِ , وَلا يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَلَى عَهْدِ الْقُرُونِ الْفَاضِلَةِ


اما بالنسبة للمباركة بمناسبة العام الهجري فلا يظهر المنع من إيراد هذه الألفاظ على سبيل الدعاء، وتكون من باب الدعاء، إذا نصب فيها لفظ "كل"، وقد ذكر الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه (معجم المناهى اللفظية) ص (459) أن رفع "كل" في كل عام وأنتم بخير" لحن لا يتأدَّى به المعنى المراد من إنشاء الدعاء للمخاطب، وإنما يتأدى به الدعاء إذا فُتحت اللام من "كل"، ولذا فعلى الداعي به عدم اللحن- والله أعلم- انتهى.

وذكر الشيخ: ابن عثيمين – رحمه الله – في المجموع الثمين (2/226): أن قول "كل عام وأنتم بخير" جائز إذا قُصِدَ به الدعاء بالخير، - وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟

د. سلمان بن فهد العودة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
التهنئة بالعام الهجري الجديد من المباحات، وأفضل ما يقال في شأنها: أن من هنأك ترد عليه بكلام طيب من جنس كلامه، ولا تبدأ أحداً بها. وهذا بعينه ما روي عن أحمد في التهنئة بالعيد، أنه من هنأه ردَّ عليه، وإلا لم يبتدئه، ولا أعلم في التهنئة بالعيد شيئاً يثبت.
وقد قال أصحابنا من الحنابلة: لا بأس بقوله لغيره: تقبَّل الله منا ومنك، فالجواب: أي لا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضاً بما هو مستفيض بينهم، وقد يستدل لهذا من حيث العموم بمشروعية سجود الشكر، ومشروعية التعزية، وتبشير النبي -صلى الله عليه وسلم بقدوم رمضان. انظر ما رواه النسائي (2106)، وتهنئة طلحة بن عبيد الله لكعب بن مالك، وبحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم ينكر عليه. انظر ما رواه البخاري (4418)، ومسلم (2769).

قال ابن تيمية -رحمه الله-: قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخَّص فيه الأئمة كأحمد وغيره. وذكر الحافظ ابن حجر مشروعيته، وثمة آثار عديدة في مثل ذلك. قال أحمد: لا أبتدئ به، فإن ابتدأني أحد أجبته. وذلك لأن جواب التحية واجب؛ لقوله تعالى: "وإذا حييتم بتحية فحيُّوا بأحسن منها أو ردُّوها" الآية، [النساء: 86]. ولم يرد في مثل ذلك نهي، والله -تعالى- أعلم.

ولا يدخل مثل هذا في باب البدع؛ لأنه من محاسن العادات، وطيب الأخلاق، ولا يقصد به محض التعبد. هذا ما يظهر لي، والله أعلم.

وقد ذكر الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه (معجم المناهي اللفظية) ص(459) أن رفع "كل" في "كل عام وأنتم بخير" لحن لا يتأدَّى به المعنى المراد من إنشاء الدعاء للمخاطب، وإنما يتأدى به الدعاء إذا فُتحت اللام من "كلَّ" ولذا فعلى الداعي بها أن يأتي بها بصيغة النصب، حتى يكون دعاؤه سليمًا من اللحن

والرأي الثاني: القول بالمنع مطلقاً، وهو الراجح،

وممن قال به الشيخ صالح الفوزان حيث سئل عن التهنئة بالعام الهجري الجديد فأجاب: ((لا نعرف لهذا أصلاً، والتأريخ الهجري ليس المقصود منه هذا أن يجعل رأس السنة مناسبة وتُحيا ويصير فيها كلام وعيد و تهاني، و إنما جعل التأريخ الهجري من أجل تمييز العقود فقط، كما فعل عمر رضي الله عنه لما توسعت الخلافة في عهده، صارت تأتيه كتب غير مؤرخة، احتاج إلى أنه يضع تأريخ تعرف به الرسائل و كتابتها، استشار الصحابة،فأشاروا عليه أن يجعل الهجرة مبدأ التأريخ الهجرة، وعدلوا عن التأريخ الميلادي، مع أنه كان موجوداً في وقتهم، و أخذوا الهجرة و جعلوها مبدأ تاريخ المسلمين لأجل معرفة الوثائق و الكتابة فقط، ليس من أجل أن تتخذ مناسبة و يتكلم فيها، هذا يتدرج إلى البدع .

سؤال: إذا قال لي شخص : كل عام و أنتم بخير، فهل هذه الكلمة مشروعة في هذه الأيام ؟ جواب: لا، ليست بمشروعة و لا يجوز هذا)) أ.ه انظر: ((الإجابات المهمة في المشاكل الملمة)) (ص229)
والناظر إلى هذه المسألة يجد أن القول بالمنع يتأيد بعدة وجوه فمن ذلك:

1- أنها تهنئة بيوم معين في السنة يعود كل عام فالتهنئة به تُلحقه بالأعياد ، وقد نُهينا أن يكون لنا عيد غير الفطر والأضحى ، فتُمنع التهنئة من هذه الجهة.
2- ومنها أن فيها تشبهاً باليهود والنصارى وقد أُمرنا بمخالفتهم، أما اليهود فيهنئون بعضهم برأس السنة العبرية والتي تبدأ بشهر تشري وهو أول الشهور عند اليهود ويحرم العمل فيه كما يحرم يوم السبت، وأما النصارى فيهنئون بعضهم البعض برأس السنة الميلادية.
3- أن فيه تشبهاً بالمجوس ومشركي العرب، أما المجوس فيهنئون بعضهم في عيد النيروز وهو أول أيام السنة عندهم ومعنى (نيروز): اليوم الجديد، وأما العرب في الجاهلية فقد كانوا يهنئون ملوكهم في اليوم الأول من محرم كما ذكر ذلك القزويني في كتابه: ((عجائب المخلوقات)). وانظر لذلك كتاب: ((الأعياد وأثرها على المسلمين)) للدكتور سليمان السحيمي.
4- ومنها أن جواز التهنئة بأول العام الهجري الجديد يفتح الباب على مصراعيه للتهنئة بأول العام الدراسي وبيوم الاستقلال وباليوم الوطني وما شابه ذلك، مما لا يقول به من أجاز التهنئة بأول العام ، بل إن جواز التهنئة بهذه أولى حيث لم يكن موجبها منعقداً في زمن الصحابة رضي الله عنهم بخلاف رأس السنة.
5- ومنها أن القول بجواز التهنئة يفضي إلى التوسع فيها فتكثر رسائل الجوال وبطاقات المعايدة -وإن سموها بطاقات تهنئة- وعلى صفحات الجرائد ووسائل الإعلام، وربما صاحب ذلك زيارات للتهنئة واحتفالات وعطل رسمية كما هو حاصل في بعض الدول، وليس لمن أجاز التهنئة وعدَّها من العادات حجة في منع هذا إذا اعتاده الناس وأصبح عندهم من العادات، فسدُّ هذا الباب أولى.
6- ومنها أن التهنئة بالعام الهجري الجديد لا معنى لها أصلاً، إذ الأصل في معنى التهنئة تجدد نعمة أو دفع نقمة، فأي نعمة حصلت بانتهاء عام هجري؟ والأولى هو الاعتبار بذهاب الأعمار ونقص الآجال، ومن العجب أن يهنئ المسلمون بعضهم بعضاً بالعام المنصرم وقد احتل العدو فيه أراضيهم وقتل إخوانهم ونهب ثرواتهم فبأي شيء يهنئون أنفسهم؟!

وعليه فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه لأن رد التهنئة فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق!، لكن لما كانت المسألة اجتهادية فلا ينبغي أن يشتد النكير فيها، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد.||

هل تطوى الصحف بنهاية العام الهجري ؟ السؤال:

يتناقل الناس عبر الجوال مثل هذه الرسالة: " ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. فما حكم نشرها ؟ وما حكم التهنئة بنهاية العام الهجري ؟.

الإجابة:
لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، ولا العمل بما ذكر فيها؛ لأن تخصيص نهاية العام أو بدايته بعبادة: بدعة في الدين، ويسميها أهل العلم: " بدعة إضافية " ؛ لأن العمل إذا كان أصله مشروعاً وكان مطلقاً ؛ كالصوم أو الاستغفار أو الدعاء، ثم قيد بسبب أو عدد أو كيفية أو مكان أو زمان؛ كنهاية العام الهجري، أصبح هذا الوصف الزائد بدعة مضافة إلى عمل مشروع، وإضافة هذه الأوصاف إلى العبادة المطلقة غير معقول المعنى على التفصيل، فأصبح مضاهياً للطريقة الشرعية التعبدية وهذا وجه الابتداع فيها، ومثله في الحكم تخصيص نهاية العام أو بدايته بالحديث عن هجرة النبي- صلى الله عليه وسلم- في خطبة الجمعة أو المحاضرات، وقد حذر النبي- صلى الله عليه وسلم- من الإحداث في الدين؛ فعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد )) متفق عليه . وما ذكر في السؤال بأن صحف هذا العام تطوى ولا تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين؟. غير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها.
أما التهنئة بنهاية العام الهجري، ففيه شبهتان:

الأولى: شبهة التشبه بالنصارى في تهنئتهم برأس السنة الميلادية.

والثانية: ذريعة التوسع والمبالغة حتى تتحول التهنئة إلى الاحتفال والعيد، وقد حصل هذا في بعض المدارس وبعض البلاد الأخرى، ولذا فإن القول بتحريم التهنئة هنا متوجه، وأنصح بتركها، والحمد لله رب العالمين.


وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه من الأقوال والأفعال
والحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات
شبهها رسول الله عليه السلام بالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mehena
كبار الشخصيات
mehena


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 23
عدد المشاركـات : 1962
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Gzaery10

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 1:27 am

ربنا يوفقك الاخ شدادومشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقرنيويورك
 
 
صقرنيويورك


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 1091
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Ymany10

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 2:34 am

كل عام وأنت بخير، كل سنة وأنتم طيبون
شكرا
كل الحب لكم مني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mehena
كبار الشخصيات
mehena


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 23
عدد المشاركـات : 1962
الدولة : حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Gzaery10

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد   حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 4:49 am

تسلم يا صقر ربنا يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بطاقات تهنئه بمناسبة العام الهجري الجديد 1432,
» مسلموا ماليزيا يرفضون الاحتفال بعيد الحب
» جدول مباريات كأس العالم 2010 مدعم بالتاريخ الهجري بتوقيت السعوديه
» اعتقال 134 شخصا بعد اندلاع أعمال شغب خلال الاحتفال بفوز برشلونة
» البصمه الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: عقيدة أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: