منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
مسلسل كشكوش _ الحلقة الحادي عشر
يوميات عجيب وغريب - الحلقة الثالثة
تنزيل موبو ماركت Apk لتحميل التطبيقات الاندرويد مجاناً
فهد القرني بطل مسلسل همي همك في برنامج أنستنا ياعيد
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am
السبت أبريل 07, 2018 12:13 am
الأحد يونيو 18, 2017 8:26 pm
الخميس مايو 18, 2017 1:55 am
السبت أبريل 01, 2017 8:06 am
alasaly78
batool22
magboor
احمد المرواني
احمد المرواني
احمد المرواني
Frere
مبرمجة07
ناجي سعيد هزاع
بث مباشر

 

 سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم المهجورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعمري
عضونشيط
عضونشيط
محمدالعمري


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 37
عدد المشاركـات : 91
الدولة : سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة Ymany10

سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم المهجورة   سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 2:19 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السنن المهجورة
------------------------
قال تعالى


" لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان
يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً "


كثير من الناس اليوم
مفهوم السنة لديهم
هو كالتالي :-


السنّة هي الشيء الذي يمكننا أن نتركه دون ان نكسب
اثم، و لكن فقط نخسر زيادة أجر ....


فصار الواحد عندما يعرف ان هذا الشيء سنّة ،
يتنفس الصعداء، و يقول : يعني أستطيع تركه !
و غالباً يتركوه !!!


فماذا يبقى من السنّة ؟ و من يبقى يتبعها ؟؟؟
اذا نحن معشر محمد لم نتبع السنة فمن سيتبعها؟


فلقد قال صلى الله عليه وسلم :-
( من أحب سنتي فقد أحبني ، ومن أحبني كان معي في


الجنة )


وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال :-


( من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر
مثل من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئاً , ومن
إبتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه
مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس


شيئاً )


كما في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال :-
( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من
تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً , ومن دعا
إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا
ينقص ذلك من آثامهم شيئاً )


وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم :-
( أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن كان
عبداً حبشياً، فإنه من يعش منكم يرى بعدي اختلافا
كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات
الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وإن كل بدعة ضلالة )


ومن الآثار عن السلف


ما قاله الزهري : " كان من مضى منعلمائنا
يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة "


وقال الفضيل بن عياض : " إن لله عباداً يحيي بهم
البلاد وهم أصحاب السنة"


وقال الأوزاعي : " كان يقال خمس كان عليها أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان :
لزوم الجماعة , وإتباع السنة , وعمارة المسجد ,
وتلاوة القرآن , والجهاد في سبيل الله "


ولأن النفس تتوق دائما لإلتماس الاجر والثواب
وتنشط لسماع ذلك



سنعرض لكم


فوائد العمل بالسنة


1- محبة الله لعبده المؤمن


كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه
"..و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ....... الخ "


2- أن المحافظة على النوافل تجبر كسر الفرائض


لما رواه أبوهريرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله


ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال
" إن أول ما يحاسب به الإنسان يوم القيامة
من أعمالهم الصلاة
قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ
انظروا في صلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت
تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً قال
انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال
: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال
على ذلكم "


3- أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة
كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك
بها


وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"..... فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل
القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً
يعملون مثل عملكم"
وقال عبدالله بن المبارك :" وزادني غير عتبة: قيل
يا رسول الله
أجر خمسين منا أو منهم
قال : بل أجر خمسين منكم "
قال الترمذي حديث حسن غريب


4- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص
ذلك من أجرهم شيئاً


وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه
قال الرسول صلى الله
عليه وسلم :
"من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل
بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء"
قال النووي في شرح مسلم على قوله " من سن " فيه
الحث على الابتداء بالخيرات


أرأيتم !!!


فهلموا الى هذا الاجر العظيم جعلنا وإياكم من
المقتفين لرسولنا المتبعين لسنته العاملين بها
ولأن هناك العديد من السنن مهجوره



كل من يستطيع أن يقدم ما يفيد فى هذا الشأن فله
الاجر الجزيل ان شاء الله ...




وسائل المشاركه فى الحمله :-


1- بكتابة سنه قد قل العمل بها وأصبحت منسيه مع
كتابه الدليل عليها من الاحاديث مدعما بتخريجه حسب الاستطاعه


2- أو عمل بنر مكتوب عليه السنه كحديث لإستخدامه
كتوقيع فى المنتديات أو المواقع او الجروبات
لمن يستطيع والمحترفات في التصميم

الصلاة في النعل سنة مهجورة
----------------

عن سعيد بن يزيد أبي سلمة قال : قلت لأنس بن مالك (( أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه ؟ قال : نعم )) رواه البخاري ومسلم .
وعن يعلى بن شداد بن أوس عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا في خِفافهم )) رواه أبو داود وابن حبان .
وقد اشتد نكير الصحابة ومن بعدهم على من تعمّد خلع النعال .
وعن ابن مسعود (( أن أبا موسى أمّهم فخلع نعليه ، فقال له عبد الله : لم خلعت نعليك ؟ أبالوادي المقدس أنت ؟ )) رواه عبد الرزاق .
وعن الضحاك قال (( كان عمر يشتدّ على الناس في خلع نعالهم في الصلاة )) رواه ابن أبي شيبة
وعن ابن أبي خالد قال (( رأيت الأسود يصلى في نعليه ، ورأيت أبا عمرو الشيباني يضرب الناس إذا خلعوا نعالهم في الصلاة )) رواه ابن أبى شيبة .
وقفة ..
وفي هذه الأيام يصعب تطبيق هذه السنة في المساجد نظراً لعناية ولاة الأمر والمؤسسات المسؤولة عن المساجد بنظافة بيوت الله وفرشها بأجمل الفرش مما قد يتسبب في إتساخ هذه الفرش ويؤدي إلى الفوضى والنقد والتهريج ؛ لذا من الأولى عدم تطبيقها في المساجد رفعاً للحرج وتقديماً للمصلحة ، ولكن يستطيع كل منا تطبيقها متى ما كان يصلي على أرض ترابية عندما يتحين له ذلك في رحلة أو مساجد الطرقات الغير مفروشة وغير ذلك احياءاً لهذه السنة .
كما قد يتردد البعض منا في تطبيقها بحجة أن النعل قد يكون فيها نجاسة ؛ ولمثل هؤلاء نقول أن الحبيب صلى الله عليه وسلم قد بينا لنا أن الأرض تطهر النعل ، وقد كانت طرقات المدينة في عصره ليست كما عليه طرقاتنا من النظافة والعناية ، ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ترك الصلاة في نعليه إلا لما أوحي إليه بضرورة خلعها لأن فيها نجاسة ولذا أنكر على الصحابة - رضوان الله عنهم - خلعهم لنعالهم .
هذا والله تعالى أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

سنة الجلوس أثناء الشرب
-------------------
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه و سلم زجر عن الشرب . رواه مسلم
و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً ، قال
قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "
رواه مسلم و الترمذي
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: " لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه
مسلم .

و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من
الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و
ليس على سبيل العادة و الدوام.
***
وقد ثبت علمياً ان الجلوس أثنا الشرب له فوائد
عده
ولكن قبل أن نعرف الفائده نحن ملزمون أن نتبع
سنته صلى الله عليه وسلم سواء عرفنا فائده أم لا
***
فائدة الجلوس أثناء الشرب والأكل
-------------------------
1- عند الجلوس يجري ما يتناول الآكل والشارب على
جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً
فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و
يصدمها صدماً ،و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع
طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي
ذلك من عسر هضم .
2- أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون
جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة
شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم
لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي
عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن
واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على
الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط
الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة
يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة
العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و
حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي
لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .
3- أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة
الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية
شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في
بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت
بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة
النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibition لتوجيه
ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو
الموت المفاجىء.
4- أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً
تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث
تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن
قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة
لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة
تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .
5- كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف
ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام
بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً
شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد
صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه

سنة صيام الاثنين و الخميس و الأيام البيض: الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر عربي
----------------------------------------
فقد قال صلى الله عليه وسلم:
((من صام يوما في سبيل الله ، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا))
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2840
خلاصة الدرجة: [صحيح]
((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة قال وقال هن كهيئة الدهر ))
الراوي: ملحان القيسي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2449
خلاصة الدرجة: صحيح
((كان لا يدع صوم أيام البيض ، في سفر و لا حضر ))
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4848
خلاصة الدرجة: صحيح
اللهم صلي على سيدنا و حبيبنا محمد

سنة [سجود الشكر]
--------------------------

سجدة الشكر مشروعة لما يسر ، من جلب نفع ودفع ضر ، وقد دلت على ذلك الأحاديث والآثار ، فمن الأحاديث حديث أبي بكرة رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يسره وبشر به خر ساجدا شكرا لله تعالى ) رواه الخمسة إلا النسائي ،

قال الترمذي: حسن غريب ، ولفظ أحمد : أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم أتاه بشير يبشره بظفر جند له على عدوهم ورأسه في حجر عائشة ، فقام فخر ساجداً . أخرجه أحمد 5/45، والحاكم 4/291.

ومنها :
حديث عبد الرحمن بن عوف قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم فتوجه نحو صدقته فدخل واستقبل القبلة فخر ساجدا فأطال السجود ثم رفـــع رأسه وقال : ( إن جبريل أتاني فبشرني ، فقال : إن الله عز وجل يقول لك : من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه ، فسجدت لله شكرا ) رواه أحمد ،

قال المنذري : وقد جاء حديث سجدة الشكر من حديث البراء بإسناد صحيح ومن حديث كعب بن مالك وغير ذلك . انتهى .

وأما الآثار فمنها :

# أن أبا بكر رضي الله عنه سجد حين جاءه خبر قتل مسيلمة . رواه سعيد بن منصور في سننه ،

# وسجد علي رضي الله عنه حين وجد ذا الثدية في الخوارج . رواه أحمد في المسند ،

# وسجد كعب بن مالك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لما بشر بتوبة الله عليه . وقصته متفق عليها .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء7/266 (
السؤال: ماذا يقول في سجود الشكر ؟.

الجواب:

الحمد لله
لم يرد في الأحاديث تخصيص سجود الشكر بدعاء معين ، ولذلك قال العلماء : يقول في سجود الشكر ما يقوله في سجود الصلاة من التسبيح والدعاء . فيقول : سبحان ربي الأعلى ، اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ ، وَبِكَ آمَنْتُ ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ . ثم يدعو بما أحب .

قال ابن قدامة رحمه الله :
صفة سجود الشكر في أفعاله وأحكامه وشروطه كصفة سجود التلاوة اهـ المغني 2/372 .

وقال في سجود التلاوة :
ويقول في سجوده ما يقول في سجود الصلاة اهـ المغني 2/362 .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
يكون سجود الشكر عن مصيبة اندفعت أو لنعمة تهيأت للإنسان وهو كالتلاوة خارج الصلاة ، فبعض العلماء يرى له الوضوء والتكبير ، وبعضهم يرى التكبيرة الأولى فقط ، ثم يخر ساجدا ويدعو بعد قوله سبحان ربي الأعلى اهـ فتاوى منار الإسلام 1/205 .

النوم على طهارة
-----------------------
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
"من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً".

مايقال في المجلس
عن ابن عمر رضي الله عنه قال : كان يُعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة من قبل أن يقوم ـ(( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أن التواب الغفور ))ـ
كفارة المجلس
ـ" سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك "ـ

مايختم به المجالس
عن عائشة رضي الله عنها قالت : ماجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلساً قط ، ولا تلا قرآناً ، ولا صلى صلاة إلا ختم ذلك بكلمات قالت : فقلت : يارسول الله أراك ما تجلس ( مجلساً ) ولا تتلو قرآنا ، ولا تصلي صلاة إلا ختمت بهؤلاء الكلمات ؟ قال : نعم ـ( من قال خيراً خُتم له طابع على ذلك الخير ، ومن قال شراً كن له كفارة )ـ ـ(( سبحانك ، وبحمدك لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك ))ـ

__________________________
دعاء لبس الثوب الجديد او النعل ونحوه
813 عن أبي سعيد الخُدْري رضيَ اللَّه عنه قال : كانَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا اسْتَجَدَّ ثَوْباً سمَّاهُ باسْمِهِ عِمامَةً ، أَوْ قَمِيصاً ، أَوْ رِدَاءً يقُولُ : « اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما صُنِع لَهُ ،
وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ » .
رواهُ أبو داود ، والترمذي وقال : حديث حسن .

مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا( الثوب ) ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ"
دعاء لبس الثوب الجديد
"اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه،أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ،وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ
دعاء لمن لبس ثوباً جديداً
"تُبْلي ويَخْلِفُ الله تعالي".
"إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً".
ما يقول إذا وضع ثوبه
سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: بِسم الله
سنة مهجورة في الصلاة
---------------------

قول : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلي

في السجــود والركوع

عن عائشة : قالت : كان رسول الله يكثر أن يقول في
سجوده وركوعه : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم
اغفرلي . رواه مسلم

في الحديث
1- استحباب قول هذا الدعاء في السجود والركوع
2- ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيق السنة
3- قليل من الناس من يقول هذا الدعاء في سجوده
وركوعه
4- من علامات محبة النبي اتباعه في قوله وفعله
5- على المسلم أن يجتهد في أن يتعلم صفة صلاة النبي
6- أن من لم يتعلم صفة صلاة النبي فاته سنن كثيرة

سنة مهجورة: إقامة الصفوف وتسويتها
--------------------------

قال الإمام محمد ناصر الدين الألباني –رحمه الله تعالى- في «سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها» (1/70- 74 -باختصار-):


«سنة متروكة يجب إحياؤها:


استفاضت الأحاديث الصحيحة عن النبي –صلى الله عليه وسلم- في الأمر بإقامة الصفوف وتسويتها؛ بحيث يندر أن تخفى على أحد مِن طلاب العلم فضلاً عن شيوخه، ولكن ربما يخفى على الكثيرين منهم أن مِن إقامة الصف تسويته بالأقدام، وليس فقط بالمناكب، بل لقد سمعنا مراراً من بعض أئمة المساجد –حين يأمرون بالتسوية- التنبيه على أن السنة فيها هي بالمناكب فقد دون الأقدام! ولما كان ذلك خلاف الثابت في السنة الصحيحة؛ رأيت أنه لا بدّ من ذكر ما ورد فيه من الحديث؛ تذكيراً لمن أراد أن يعمل بما صحّ من السُّنة؛ غير مغتر بالعادات والتقاليد الفاشية في الأمة.


فأقول: لقد صح في ذلك حديثان:


1) «أقيموا صفوفكم وتراصوا , فإني أراكم مِن وراء ظهري».
زاد البخاري في رواية : «قبل أن يكبر» و زاد –أيضاً- فى آخره :
«وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه . و قدمه بقدمه» اهـ.
قال أنس: «فلقد رأيت أحدنا يلصق منكبه بمنكب صاحبه , و قدمه بقدمه ، فلو ذهبت تفعل هذا اليوم لنفر أحدكم كأنه بغل شموس».


2) «أقيموا صفوفكم ثلاثاً , و الله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن بين قلوبكم».


و في هذين الحديثين فوائد هامة :


الأولى : وجوب إقامة الصفوف و تسويتها و التراص فيها ؛ للأمر بذلك , و الأصل فيه الوجوب؛ إلا لقرينة , كما هو مقرر في الأصول , و القرينة هنا تؤكد الوجوب ، و هو قوله -صلى الله عليه وسلم- :«أو ليخالفن الله بين قلوبكم»؛ فإن مثل هذا التهديد لا يقال فيما ليس بواجب , كما لا يخفى .


الثانية : أن التسوية المذكورة إنما تكون بلصق المنكب بالمنكب , وحافة القدم بالقدم , لأن هذا هو الذي فعله الصحابة -رضي الله عنهم- حين أمروا بإقامة الصفوف، والتراص فيه، و لهذا قال الحافظ في «الفتح» بعد أن ساق الزيادة التي أوردتها في الحديث الأول من قول أنس : «و أفاد هذا التصريح أن الفعل المذكور كان في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- و بهذا يتم الاحتجاج به على بيان المراد بإقامة الصف و تسويته» .


ومن المؤسف أن هذه السنة من التسوية قد تهاون بها المسلمون , بل أضاعوها إلا القليل منهم ؛ فإني لم أرها عند طائفة منهم إلا أهل الحديث , فإني رأيتهم في مكة سنة ( 1368هـ) حريصين على التمسك بها كغيرها من سنن المصطفى -عليه الصلاة والسلام-؛ بخلاف غيرهم من أتباع المذاهب الأربعة - لا أستثني منهم حتى الحنابلة- فقد صارت هذه السنة عندهم نسياً منسياً , بل إنهم تتابعوا على هجرها و الإعراض عنها , ذلك لأن أكثر مذاهبهم نصَّت على أن السنة في القيام التفريج بين القدمين بقدر أربع أصابع, فإن زاد كره, كما جاء مفصلا في «الفقه على المذاهب الأربعة» (1/207), والتقدير المذكور لا أصل له في السنة , و إنما هو مجرد رأي, ولو صح لوجب تقييده بالإمام و المنفرد حتى لا يعارض به هذه السنة الصحيحة؛ كما تقتضيه القواعد الأصولية .


وخلاصة القول: إنني أهيب بالمسلمين - وخاصة أئمة المساجد- الحريصين على اتباعه -صلى الله عليه وسلم- واكتساب فضيلة إحياء سنته -صلى الله عليه وسلم- أن يعملوا بهذه السُّنة، وحرصوا عليها , ويدعوا الناس , إليها حتى يجتمعوا عليها جميعاً . وبذلك ينجون من تهديد: «أو ليخالفَنَّ الله بين قلوبكُم».


الثالثة : في الحديث الأول معجزة ظاهرة للنبي -صلى الله عليه وسلم- , وهي رؤيته -صلى الله عليه وسلم- من ورائه, ولكن ينبغي أن يعلم أنها خاصة في حالة كونه -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة , إذ لم يرد في شيء مِن السُّنة , أنه كان يرى كذلك خارج الصلاة –أيضاً- . و الله أعلم .


الرابعة : في الحديثين دليل واضح على أمر لا يعلمه كثير من الناس , و إن كان صار معروفاً في علم النفس , و هو أن فساد الظاهر يؤثر في فساد الباطن , والع** بالع** , وفي هذا المعنى أحاديث كثيرة .....» إلخ.


سنة المضمضة من اللبن
---------------------------
سنة مهجورة فاحيوها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا شربتم اللبن فمضمضوا فإن له دسما ))
/ حسن صحيح/ . صحيح ابن ماجه 404 للألباني

وقال: ((إذا شربتم اللبن فمضمضوا فإن له دسما ))
حسن صحيح / الألباني/ صحيح ابن ماجه 404

وقال: ((مضمضوا من اللبن فإن له دسما ))
صحيح / الألباني / صحيح ابن ماجه 403

وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فدعا بماء فمضمض،
وقال ( إن له دسما))
صحيح / الألباني / صحيح الترمذي 77

من السنن المهجوره التي تخص االنساء
--------------------------------
1- الخضاب للمرأة
عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال
: (( اختضبي )) فاختضبت ثم جئت فبايعته .أبو نعيم في معرفة
الصحابة
عن عائشة قالت: أومأت امرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ما أدري
أيد رجل أم يد امرأة ؟ فقالت : بل يد امرأة . فقال : (لو كنت امرأة
لغيرت أظافرك يعني بالحناء )أبو داود والنسائي).
وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافر وإطالتها ، بما تتشبه فيه أمة الله
المسلمة بالكافرات ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

2- إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع
وهذه من السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن بزي المرأة
المسلمة ( الجلباب) فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت
لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذكر الإزار : فالمرأة يا رسول الله
؟ قال : ( ترخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذا ينكشف عنها . قال : (
فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .صحيح الموطأ و أبو داود.
عن يونس بن أبي خالد قال : كان يؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاًَ .ابن
أبي شيبة
3- قرار المرأة في بيتها
ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر ,
وعدم الخروج إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي
تعد من أشد الفتن .
قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) سورة
الأحزاب 33
قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .
عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المرأة تقبل في
صورة شيطان , وتدبر في صورة شيطان , فإذا أبصر أحدكم امرأة فأعجبته
فليأت أهله , فإن ذلك يرد ما في نفسه )) رواه مسلم وأبو داود.
4- لا تتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة
وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام
فضلاً عن بقية المساجد ، عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس
فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا
منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال
ما ظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح
أحمد و أبوداود.

دعاء لبس الثوب الجديد او النعل ونحوه
--------------------------
813 عن أبي سعيد الخُدْري رضيَ اللَّه عنه قال : كانَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا اسْتَجَدَّ ثَوْباً سمَّاهُ باسْمِهِ عِمامَةً ، أَوْ قَمِيصاً ، أَوْ رِدَاءً يقُولُ : « اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما صُنِع لَهُ ،
وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ » .
رواهُ أبو داود ، والترمذي وقال : حديث حسن .

مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا( الثوب ) ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ"
دعاء لبس الثوب الجديد
"اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه،أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ،وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ
دعاء لمن لبس ثوباً جديداً
"تُبْلي ويَخْلِفُ الله تعالي".
"إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً".
ما يقول إذا وضع ثوبه
سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: بِسم الله

قول : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلي
--------------------------
في السجــود والركوع

عن عائشة : قالت : كان رسول الله يكثر أن يقول في
سجوده وركوعه : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم
اغفرلي . رواه مسلم

في الحديث
1- استحباب قول هذا الدعاء في السجود والركوع
2- ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيق السنة
3- قليل من الناس من يقول هذا الدعاء في سجوده
وركوعه
4- من علامات محبة النبي اتباعه في قوله وفعله
5- على المسلم أن يجتهد في أن يتعلم صفة صلاة النبي
6- أن من لم يتعلم صفة صلاة النبي فاته سنن كثيرة





ولك أن ترى كم من الاجر ستأخذ كلما عمل أحد بهذه
السنه
وكنت انت سببا فى إحياءها
ومن لديه أفكار جديده يتفضل بطرحها...


اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
لا تنسوني بي التقييم جزاكم الله الاجر والثواب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الشرفي
 
 
خالد الشرفي


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 9306
الدولة : سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة Ymany10
المزاج : سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة 8010
  : سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة Gold2

سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم المهجورة   سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة I_icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 2:21 pm

سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  المهجورة 695174
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم المهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة جمعة عن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» من الذي ابكي رسول الله صلي الله عليه وسلم
» حامل المسك رسول الله صلى الله عليه وسلم
» هل تريد رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
» جمال أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: عقيدة أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: