منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتLatest imagesالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
مسلسل كشكوش _ الحلقة الحادي عشر
يوميات عجيب وغريب - الحلقة الثالثة
تنزيل موبو ماركت Apk لتحميل التطبيقات الاندرويد مجاناً
فهد القرني بطل مسلسل همي همك في برنامج أنستنا ياعيد
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am
السبت أبريل 07, 2018 12:13 am
الأحد يونيو 18, 2017 8:26 pm
الخميس مايو 18, 2017 1:55 am
السبت أبريل 01, 2017 8:06 am
alasaly78
batool22
magboor
احمد المرواني
احمد المرواني
احمد المرواني
Frere
مبرمجة07
ناجي سعيد هزاع
بث مباشر

 

 القاهرة قلعة تعز

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرت الخليج
عضو برونزي
عضو برونزي
زهرت الخليج


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 370
الدولة : القاهرة قلعة تعز   Unknow11

القاهرة قلعة تعز   Empty
مُساهمةموضوع: القاهرة قلعة تعز    القاهرة قلعة تعز   I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 5:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوان الكمالي
عضو ملكي
عضو ملكي
نشوان الكمالي


نجم المنتدى 2010 : القاهرة قلعة تعز   331335672111597493
الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 43
عدد المشاركـات : 6496
الدولة : القاهرة قلعة تعز   Ymany10
المزاج : القاهرة قلعة تعز   410
  : القاهرة قلعة تعز   1%2815%29

القاهرة قلعة تعز   Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاهرة قلعة تعز    القاهرة قلعة تعز   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 5:47 am

تحياتي الكبيره لكي اختنا زهره الخليج


مدينة تـــعــز بلاد العز----- العاصمة الثقافية والمدينة الحالمة كما يحلو تسميتها من محبــيها -- شهدت محافظه تعز مثل غيرها من المحافظات الأخرى في الجمهورية اليمنية مجمل الأنشطة الإنسانية والتطورات التاريخية والازدهار الحضاري عبر مختلف العصور والأزمنة ابتداء من السكنى والاستيطان البشري المبكر جداً في منطقه البرح ومستوطنات العصر الحجري في حمام علي , ومرت بما يعرف بالمخربشات في كهف الإعبار بوادي الاصابح وعثر على الألواح المكتوبة المسند في مدن قديمه في جبل حبشي في جباْ والسواء منها بقايا اسوار اشواق ومعابد وصهاريج وقنوات وسدود منها "السد الكبير " بوادي العظيم كما عرفت المقابر الصخرية وقنوات الري في ماوية.
وكان الجبائيون شركاء للمعينيين في التجارة, إبان ازدهار طريق اللبان التاريخي وخاصة تجارة "الطيب" وقبيل ظهور الاسلام كان مخلاف الجند واحداً من أهم أسواق العرب المشهورة عرف بــ "سوق الجند".

وخلال عصر الدولة الإسلامية المستقلة كانت تعز عاصمة لأقوى تلك الدول وأطولها عمراً وأبلغها ذكراً وهي "الدولة الرسولية " من (626هـ ـــ 858هـ) (1226م ــ 1454م) وتعتبر المساجد والمدارس والمنائر وبقايا الأسوار والتحصينات والأبراج التي تعود إلى ذلك العصر من أكثر المباني التاريخية أهميه في بلاد اليمن .
وخلال التاريخ الحديث "شهدت محافظه تعز نشاطاً زراعياً واقتصادياً متميزاً نتيجة ازدهار تجاره وتصدير البن اليمني الشهور , وظلت خلاله تعز مدينه مزدهرة كما ظل ميناء المخاْ أكثر المواني اليمنية ازدهار نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وقبل نصف قرن فقط كانت تعز عاصمة للإمام احمد يحيى حميد الدين الذي حكم اليمن الشمالي انذاك من 1948م ــ 1962.

الموقع
تقع محافظه تعز بالجهه الجنوبيه من العاصمه صنعاء وتبعد عنها مسافه 256كم, وهي بين 12_14 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 45_43 شرقي جرنيتش يحدها من الشرق أجزاء من محافظه لحج ــ الضالع ــ إب ومن الغرب البحر الاحمر ومن الشمال محافظه إب ومن الجنوب أجزاء من محافظه لحج.

اما بالنسبة لمدينة تعز فهي تقع على تقع في سفح جبل صبر على ارتفاع 1,300م فوق سطح البحر، وتمتاز بمناخها المعتدل طوال أيام السنة، حيث تصل أقصى درجة للحرارة بها في فصل الصيف إلى 32°م وأقل درجة في فصل الشتاء إلى 10°م. تقع على امتداد المدينة التلال الخضراء ويتزايد ارتفاعها نحو الجنوب الشرقي للمدينة وتتصل وتتداخل مع جبل صبر المشرف عليها. ويرجع تاريخ مدينة تعز إلى القرن الثالث الهجري، وتعود هذه التسمية إلى أواخر القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي) حيث اقترن ذكرها بوصول توران شاه الأيوبي إلى اليمن سنة 569هـ، 1173م. وكان أول من مَدَّنها ومصَّرها الملك المظفر الرسولي عام 653هـ، 1255م وأصبحت عاصمة الدولة الرسولية. وقد زارها ابن بطوطة عام 779هـ، 1377م في عهد الملك المجاهد الرسولي، ووصفها بأنها أحسن مدن اليمن وأعظمها، وقد بنى بنو الرسول قصر الملك المظفر على أكمة قلعة القاهرة. وبنوا أيضاً عدة قصور في ضواحي مدينة تعز، من أشهرها قصر المعقلي في ثعبات، الذي بناه المؤيد داود عام 708هـ، 1309م.

المناخ:
تتمتع محافظه تعز مناخ معتدل طوال العام تقريباً وتلطف من حرارته صيفاً ماتحمله الرياح الموسيمه من أمطار وخاصه في أواخر فصل الصيف وقد وصف كاتب اوروبي مناخ تعز المعتدل "بالربيع الدائم". بصفة عامة المناخ المعتدل طوال أيام السنة، حيث تصل أقصى درجة للحرارة بها في فصل الصيف إلى 32°م وأقل درجة في فصل الشتاء إلى 10°م

أهم الأدوية
وادي نخله:
وتصب فيه أوديه كثيره بعضها من شمال محافظه تعز وبعضها من جنوب إب ويصب في البحر الاحمر.
وادي الزراعي : ويسقي اراضي حيس في تهامه ثم يصب في مرسى موشج ومساقط مياهه من المرتفعات الغربيه لجبال شرعب وميراب وشمير ومقبنه.
وادي رسيان : الذي يصب شمال قريه يختل على ساحل البحر الاحمر وتأتي مياهه من شمال جبل صبر والجند ومرتفعات جبال الجعاشن والعدين من محافظه إب .
وادي موزع: وتتجمع مياهه من غرب جبل صبر وجنوب جبل حبشي ثم موزع حتى تصب في جنوب المخاْ.
الأسواق الشعبية الأسبوعية
على الرغم من اختفاء العديد من لأسواق الشعبية الأسبوعية في محافظه تعز خلال العقدين الأخيرين إلا أن عدداً من الأسواق لا تزال نشطه , ومن ناحية السياحة تعتبر من عوامل الجذب السياحية الهامة لمحافظه تعز.
وتعتبر من المزارات السياحية الهامه ضمن حركه البرامج السياحية ومن أهمها:-
سوق السبت : الحله – مديريه حيفان سوق الأحد : مديريه موزع , سوق الأحد: مديريه ماويه , سوق الأحد: الشيني - مديريه المظفر , سوق الأحد: الضباب , سوق الثلاثاء : النشمه- مديريه المواسط , سوق الثلاثاء : دمنه خدير مديريه دمنه خدير , سوق الثلاثاء : هجده - مديريه مقبنه , سوق الابعاء : دمنه خدير – مديريه دمنه خدير , سوق الأربعاء : مدينه التربه – مديريه الشمايتين
سوق الخميس : الشيني – مديريه المظفر , سوق الخميس : البرح – مديريه مقبنه , سوق الجمعة : يفرس – مديريه جبل حبشي

الحرف اليدوية والصناعات التقليدية
يوجد في محافظه تعز العديد من الصناعات التقليدية والحرف اليدوية المتوارثه عبر أجيال عديد في مجالات متعددة مثل " صناعه الحلي والزينة والأسلحة التقليدية والملابس التقليدية والأواني الفخارية والصناعات الجلدية والخشبية والأدوات والأغراض المصنوعة من ألياف وأوراق النخيل وصناعه الأجبان وهي أنواع معينه من مشتقات الألبان وخاصة لبن الغنم وهي خاصية تكاد تتميز بها محافظه تعز ويمكن مشاهده نماذج هذه الصناعات والمنتجات في الأسواق التقليدية في مناطق متفرقة وعديدة من محافظه نعز وأشهرها سوق الشيني – تعز – سوق الضباب والنمشه في طريق تعز – تربه زبحان – وسوق هجده وسوق البرح في طريق – الحديدة أهم مراكز هذه الصناعات والحرف توجد في المناطق التالية:
مقبنه- سامع – يختل.

أهم المدن والمناطق والمواقع الأثرية والتاريخية والسياحة
إن التكوين الجغرافي لمحافظه تعز موزع بين سلاسل جبليه وأوديه أو أراض سهليه وشواطئ على البحر ومعظم الأجزاء جبال وأودية وهي أوفرها حظاً في الاعتدال المناخي والجمال الطبيعي.
وأني اتجه الزائر يكون مقصده أهلاً للزيارة والأماكن والمقاصد متعددة , معظم المديريات والعزل والقرى وأغلبها غير بعيد عن الطرقات التي تتخلل المحافظة منها على سبيل المثال :-
-وادي الضباب والبركاني ووادي الأخمور والقرى المتناثرة من حول الطريق من تعز حتى التربة أجملها سوق الضباب يوم .
- قرى شرعب ومقبنه وجبل حبشي من حول الطريق من تعز حتى منطقه البرح.
- البرح: الكثر جمالاً يوم السوق وهو يوم الخميس مناطق أكثر خصوبة ونشاط يومي أكثر زخماً وأكثر جمالاً يبدأ من مفرق النشمه في طريق جديد يعبر " الصنعه " والشعوبه" وبني حماد وقدس ثم الاحكوم وصولاً إلى لحج حتى عدن.
وطريق آخر عبر الدمنه وورزان ثم الراهده ومدرجات حيفان والأعبوس والأعروق والقبيطه باتجاه لحج حتى عدن أو طريق يخترق عدداً من السلاسل الجبلية.
يبدأ من الدمنه ثم الصلو ثم سامع ثم سامع ثم قدس حتى التربة ومنها عبر هيجه العبد وهبوطاً الى لحج الى عدن او الاستجمام والاستمتاع بمياه البحر الأحمر وأحيائه وكنوزه المرجانيه على إمتداد الشواطئ الجميله من " موشج " حتى بوابه الدموع " باب المندب" وأهمها جميعاً:-

مدينة تعز القديمة
وصفها الرحالة العربي المشهور بن بطوطه عام (1332م) بأنها اكبر مدن البلاد أجملها وقد كانت حتى وقت قريب محاطة بسور حجري غير متساوي الأضلاع يرتفع حوالي "13قدم" تكتنفه أبراج خمسه أبواب . لم يبق اليوم غير الباب الكبير , وباب موسى وبعض أجزاء من السور المتصلة بقلعه القاهرة وقد كانت تزرع أصنافاً كثيرة من الثمار حتى سميت "دمشق اليمن" كما اشتهرت مساجد ومدارس تعز الرسولية ولا تزال منها بقيه ممثله بالمدرسة الأشرفية نسبه إلى الملك الأشرف الرسولي (1377م- 1400م) ذات المأذنتين المميزتين باللون الأبيض وسط تلك الصخور البركانية عند أقدام الجبل . وكذا جامع المظفر وقبة المعتبيه التي تزينها من الداخل أجمل الصور بالألوان المائية وكان الإمام احمد قد اتخذ من مدينه تعز عاصمة له من عام (1948- 1962م) وموجودات قصره محفوظة في متحف الآثار بصالة الذي يضم معروضات من تحف نادرة وقيمه معظمها هدايا من ملوك ورؤساء.

من أهم معالم مدينه تعز قلعه القاهرة:
موقعها في السفح الشمالي لجبل صبر فوق مرتفع صخري تطل منه على مدينه تعز القديمة والموقع يرجع إلى عصور ما قبل الإسلام أما الاسم الحالي فيعود إلى عهد الدولة الصليحية (436هـ - 532هـ ) (1045م-1138م) وصار مقراً للملك المظفر الرسولي وهي من أهم القلاع وأحسنها حالاً وفور الانتهاء من أعمال الترميم وإعادة التأهيل تصبح قلعه القاهرة بمحافظه تعز من أهم المزارات الأثرية والتاريخية والسياحية.

أهم المعالم أيضاً:
سور المدينة – الباب الكبير – المدرسة الأشرفية – باب موسى – المدرسة المعتبيه – المدرسة المظفرية – المدرسة الأتابكية – قصر صالة – المتحف الوطني ( دار العرضي ) سوق الشيني.
جبل صبر:
بين أهل اليمن وبين الجبال علاقة ماديه وروحيه وربما توصف بالتميز.
لازم اليمنيون الجبل وعاشوا في القمم العالية.
وحينما يتعلق الأمر بالمدن الكبيرة والعواصم كانت إقدام الجبال متكاْ وملاذاً آمناً لقواعد الحكم لقرون عديدة وأماكن متفرقة ومنها صنعاء وعدن والمكلا وشبام كوكبان .
وعند أقدام جبل صبر عمرت مدينه تعز وصارت واحده من تلك العواصم التي نشأت عند أقدام الجبال غير أن العلاقة التي تربط مدينه تعز بجبل صبر تتميز بخصائص أخرى لعلها تنفرد بها بين بقيه المدن.

تقع المدينة في لحف جبل صبر أو عند سفحه على ارتفاع (1500متر) فوق مستوى سطح البحر وتغطي إحياؤها الجديدة مساحات شاسعة من الوديان والتلال والآكام المحيطة بالمدنية ويطل عليها من الجنوب الشرقي جبل صبر الذي يصل ارتفاعه إلى (3200) فوق مستوى سطح البحر وهو ثاني اعلي جبل ارتفاعاً في اليمن وتكسو جوانب الجبل المطل على المدينة مدرجات خصبه وقرى متناثرة على واجهات الجبل من لحف الجبل حتى حصن العروس عند القمة .
وبين القمة والمدينة طريق حديث يستطيع الزائر منت خلاله أن يكون طرفاً في إيقاع الحياة هناك خلال نهار وقد يصير نهارين أو أربعه بعد وقوف مفاجئ في شرفه الغرفة في أول الليل ويرى تحفه مكونه من صفحتين تتزاحم بينهما مفردات الجمال ألوانهما مصابيح المدينة والأنوار المنبعثة من قرى الجبل تكون الصفحة الأولى في وضع أفقي على المدينة خلال الليل .

جامع الجنـــــــد:
يقع في الجهة الشرقية من تعز ويبعد عنها مسافة (20كم) وكان سوق الجند احد أهم أسواق العرب الموسمية المشهورة قبل الإسلام مثل ( سوق عكاظ – سوق عدن – سوق صنعاء – سوق الشحر – سوق دومه الجندل) ولم يبقى اليوم من مدينه الجند القديمة سوى جامع الجند إلي بناه الصحابي الجليل "معاذ بن جبل" في قاع الجند في العام السادس الهجري 360م بأمر النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" في حياته ويعتبر جامع الجند من أقدم المساجد في الإسلام.
يفــــــــــرس:
ينتشر في محافظه تعز العديد من الأضرحة وقبور الصالحين إلا أن أهمها ضريح احد رجال الصوفية المشهورين الذي ينتسب إليه إحدى هذه الطرق وهي الطريقة العلوانية وهو الشيخ "أحمد بن علوان" .
ويبعد عن مدينه تعز مسافة 25كم تقريباً باتجاه الجنوب الغربي على يمين الطريق المؤدي إلى مدينه التربة وعماره المسجد تعود إلى ما قبل (500عام).

شجره الغريب:>
تقع في منطقه دقم الغراب "دبع" على مسافة 50كم من تعز وهي على الجانب الأيمن من طريق تعز – التربة وهي شجره غريبة ضخمه ليس لها نظير لونها يشبه لون جسم الفيل ارتفاعها حوالي 5أمتار ومحيطها حوالي 20متراً.
مينــــــــاء المخاء:
يبعد عن مدينه تعز مسافة 94كم غرباً وهو ميناء ازدهر زراعه وتجاره و تصدير البن اليمني المشهور منذ أواخر القرن السادس عشر الميلادي حتى دمار المدينة في مطلع القرن العشرين وأصبح اسم البن "القهوة" مقترناً باسم ميناء المخاء وعرف بــ"Mocka coffee " اسماً تجارياً للبن اليمني في أطراف أوروبا والعالم الجديد ولا يزال الجيد من هذا البن يحمل هذا الاسم حتى اليوم .
وقد فقد الميناء أهميته كميناء تجاري اثر ازدهار ميناء عدن في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وأيضاً اثر ازدهار ميناء الحديدة في مطلع النصف الثاني من القرن العشرين ولا يزال القليل من إطلال ميناء المخاء يذكرنا بمجد المخاء التليد . ومن أهم معالم المخاء التي لا تزال قائمه منارة مسجد الشاذلي الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 500عام وهي منارة متميزة.

شواطئ محافظة تعز
يمتد ساحل طويل يصل طوله إلى 130كم تقريباً من شاطئ الزهاري جنوب قرية الخوخة شمالاً حتى شواطئ خليج باب المندب يتخلل هذا الساحل شواطئ جميله أهمها:
*شواطئ موشج: يبعد حوالي 15كم شما ل المخاء.
*شواطئ الزهاري *الملك : وهي مراسي للصيادين تقع إلى الشمال من ميناء المخاء وهي شواطئ جميله رمالها بيضاء ناعمة نظيفة مترامية الأطراف وتزداد جمالاً بقربها من غابات النخيل في شاطئ الزهاري وفي شاطئ الملك التي تقع على دلتا وادي رسيان احد ميازيب اليمن الكبرى.
*شواطئ ميناء المخاء: تعتبر الشواطئ الوقعة عند الجزء الشمالي والجزء الجنوبي من ميناء المخاء القديم من الشواطئ الجميلة خاصة شاطئ العمودي الذي يقع في الجانب الشمالي من حافة المدينة القديمة وهو شاطئ متميز برمال بيضاء ناعمة نقه في غاية الجمال.
*شواطئ الكدحه – الوطن –­ الجديد: تبعد عن المخاء 15كم جنوباً وهي وشواطئ تعتبر رديفاً لشواطئ المخاء وهي أيضاً في غالية الجمال مضاف إليها أبعاد جماليه أخرى بقربها من وادي موزع الخصب الذي يغزر فيه إنتاج " المانجو – الموز والباباي".
*شواطئ خور الشورى : شواطئ خور الشورى – الغريره – السويدا وهذه الشواطئ الثلاثة من الشواطئ الجميلة في منطقه ذباب على سواحل ذباب وباب المندب.
*محمية الطيور المهاجرة: تعتبر الشواطئ القريبة من بالمندب بكل مكوناتها الطبيعية محطة هامه لاستراحة الطيور المهاجرة من بينها الطيور المحلقة "الصقور" وهي منطقه يطلق عليها "عنق الزجاجة" وهي إحدى المناطق الهامة في هذا الجانب ويفد إليها بين سبتمبر ونوفمبر من كل عام آلاف من محترفي صيد الصقور الحية بهدف اصطيادها وبيعها بأثمان عاليه لهواه الصيد بواسطة الصقور في منطقه الجزيرة والخليج.

الحمامات الكبريتية والساخنة
تتمتع محافظه تعز بإمكانيات طبيعيه للسياحة العلاجية من خلال توفر العديد من العيون الكبريتية والحارة وأهمها:

حمام رسيان: على بعد 28كم من تعز "مديريه مقبنه"
حمام الطوير: على بعد 25كم من تعز " مديريه مقبنه"
حمام جبل صبر: على بعد 2كم من تعز "مديريه الموادم"
حمام علي:منطقه البركاني على بعد 35كم من تعز مديريه المعافر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر
نائب المدير العـــام
  نائب المدير العـــام
ابو ياسر


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 22622
الدولة : القاهرة قلعة تعز   Ymany10
  : القاهرة قلعة تعز   70

القاهرة قلعة تعز   Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاهرة قلعة تعز    القاهرة قلعة تعز   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 8:12 pm

القاهرة قلعة تعز   695174
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرت الخليج
عضو برونزي
عضو برونزي
زهرت الخليج


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 370
الدولة : القاهرة قلعة تعز   Unknow11

القاهرة قلعة تعز   Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاهرة قلعة تعز    القاهرة قلعة تعز   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 11:40 pm

دعاء تشرفنا تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 43
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : القاهرة قلعة تعز   Ymany10
  : القاهرة قلعة تعز   2_s1p

القاهرة قلعة تعز   Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاهرة قلعة تعز    القاهرة قلعة تعز   I_icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 6:42 pm

بورك فيك

رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرت الخليج
عضو برونزي
عضو برونزي
زهرت الخليج


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 370
الدولة : القاهرة قلعة تعز   Unknow11

القاهرة قلعة تعز   Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاهرة قلعة تعز    القاهرة قلعة تعز   I_icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 12:04 am

دعاء شكرنا لتواجدك في موض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاهرة قلعة تعز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قلعة سمارة.. إطلالة على مساحة واسعة من المرتفعات
» السفر الى القاهرة
» مصر والجزائر وأنفلونزا المكسيك بموقعة القاهرة
» حكام لقاء مصر والجزائر في القاهرة اليوم
» الفرحة تعم شوارع القاهرة بعد الفوز التاريخي على إيطاليا في كأس القارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: منتديات الوسائط المتعددة والترفية :: منتديات الصور والصوتيات والمرئيات-
انتقل الى: