الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
برنامج تدريبى : إعداد التقارير المالية و التحليل المالى و المحاسبى _ ورشة عمل أساسيات الحوار الناجح اسطنبول - تركيا للفترة من22 الى 26 فبراير 2015م
برنامج تدريبي : الرقابة على الأداء المالى و ضبط الانحراف _ ورشة عمل : التقنيات الحديثة للتحقيقات و المنازعات الإدارية دبى – الامارات العربية المتحدة للفترة من 15 الى 19 فبراير2015
وحدة البرامج التدريبية وورش العمل شهر فبراير 2015
ورشة عمل : تنمية القدرات الفردية والمؤسسية اسطنبول - تركيا للفترة من1 الى 5 فبراير 2015م
البرنامج النوعي : إدارة العقل M.M اسطنبول - تركيا للفترة من 8 الى 17 فبراير 2015 م
اجمع حسك على قناة سهيل للمبدع محمد الاضرعي
هموم شعب-الاضرعي (حصريا على الصقر اليماني) هديه
ماجستير إدارة الموارد البشرية المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 1 الى 9 فبراير 2015 م
برنامج تدريبى : فحص وتقييم مراجعة مشروعات القوانين ورشة عمل : استخدام الحاسب الآلي في الشئون الإدارية والمالية وإعداد سلم الرواتب اسطنبول - تركيا للفترة من 18الى 22 يناير 2015 م
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 5:08 pm
الإثنين ديسمبر 15, 2014 4:27 pm
السبت ديسمبر 13, 2014 8:36 pm
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 4:58 pm
الأحد ديسمبر 07, 2014 4:06 pm
السبت ديسمبر 06, 2014 1:33 am
الخميس ديسمبر 04, 2014 7:53 pm
الإثنين ديسمبر 01, 2014 5:00 pm
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 9:54 pm
مروة الدار
مروة الدار
مروة الدار
مروة الدار
مروة الدار
الطامح
الطامح
مروة الدار
مروة الدار
شاطر | 
 

 اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حمزة
عضو ملكي
عضو ملكي


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 29
عدد المشاركـات: 3892
الدولة:

مُساهمةموضوع: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   الإثنين ديسمبر 07, 2009 1:59 pm



اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية ومنذ فجر أول الأزمان أقام اليمنيون حضارة راقية , فمدينة (مأرب) عاصمة سبأ وعلى وادي بيحان كانت مدينة (تمنع) عاصمة قتبان , وعلى وادي عرمة كانت (شبوة) عاصمة حضرموت وعلى وادي الجوف كان مدينة (قرنا) ووادي نباء وفيه نشأت دولة حمير «ذو ريدان» وتكلمت تلك الحضارات اليمنية وكتبت بخط واحد هو «المسند» وذلك في القرن الأول للميلاد..

هيا بنا لنتعرف أكثر عن اليمن الحبيبة



اليمــــن


الجمهورية اليمنية هي إحدى الدول العربية و تقع جنوب شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا.تبلغ مساحتهاحوالي نصف مليون كيلومتر مربع يحدها من الشمال السعودية ومن الشرق عُمان. لها ساحل جنوبي على بحر العرب و ساحل غربي على البحر الأحمر.
تشرف الجمهورية اليمنية على مضيق باب المندب و لديها عدة جزر في البحر الأحمر و بحر العرب أهمها جزيرة سقطرة .
كانت من قديم الزمان دولة واحدة حكمها قوم سبأ وحمير وتبع وكانت من اغنى بلاد العالم كما وصفها الله في القران بارض الجنتين أرض طيبة حتى جاء الاحتلال البريطاني قسم اليمن من اجل مصالحه وظلت دولتين ولكن كل من سكانها يقاتل في كل انحاء اليمن من اجل تنال اليمن استقلالها وظلت حتى عام 1990 تتشكل من دولتين عرفتا باسمي الجمهورية العربية اليمنية في الشمال وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب. وفي عام 1990 اتحدت الجمهوريتان تحت اسم الجمهورية اليمنية. ولكن في العام 1994 نشبت حرب بين طرفي الوحدة، انتهت الحرب بانتصار القوات المؤيدة للرئيس واستمرار الوحدة بين شطري اليمن.



سبب تسمية اليمن

تعدد اسم اليمن في كتب التاريخ فهي عند قدماء الجغرافيين " العربية السعيدة "وفي العهد القديم " التوراة " يذكر اليمن بمعناه الاشتقاقي اي الجنوب و ملكة الجنوب (ملكة تيمنا) وقيل سميت اليمن باسم (ايمن بن يعرب بن قحطان). وفي الموروث العربي و عند أهل اليمن أنفسهم أن اليمن اشتق من " اليمن " اي الخير و البركة و تتفق هذه مع التسمية القديمة " العربية السعيدة " .
وقال آخرون سمي اليمن يمناً لأنه على يمين الكعبة و العرب يتيامنون و الجهة اليمنى رمز الفأل الحسن و لايزال بعض اهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال و اليمن بمعنى الجنوب و تسمى اليمن اليوم " الجمهورية اليمنية " .




العلم اليمنــــي



العلم الوطني للجمهورية اليمنية على النحو التالي الأحمر ، الأبيض ، الأسود



معلومات إضافيــــة

* اللغة الرسمية :العربية
* المساحة 555000كم²
*الكثافة السكانية تقديرات يوليو 2008: 23,013,376
*تاريخ الوحدة :22 مايو 1990
*العملة : ريال يمني
*فرق التوقيت UTC +3
*الرمز الدولي للإنترنت .YE
*الرمز الدولي للهاتف967




التضاريس

يقسم اليمن من حيث التكوين الطبيعي الى خمس مناطق هي:-

1. المناطق الجبلية : سلاسل جبلية تقع في المناطق الجنوبية والغربية بمحاذاة المناطق الهضبية من الجهة الغربية والجنوبية .

2. المناطق الهضبية : تقع الى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وموازية لها،وتتسع اكثر باتجاه الربع الخالي..

3. السهول الساحلية: شريط ساحلي يطل على البحر الاحمر وخليج عدن ويمتد من الحدود العمانية باتجاه الغرب ويتغير باتجاه الشمال حتى حدود السعودية،يبلغ طول هذه المنطقة 2000كم تقريباً اما عرضها فيتراوح بين 30:60كم .

4. منطقة الربع الخالي: وهي من المناطق الصحراوية التي تتخللها بعض النباتات البرية.

5. مجموعة الجزر اليمنية : وهي تنتشر في المياه الاقليمية لليمن في البحر الاحمر والبحر العربي .



المنــــاخ

تطل جمهورية اليمن على بحرين هما البحر الأحمر والبحر العربي , لذا فمناخها حار رطب على الشريط الساحلي , معتدل طوال السنة يميل الى البرودة شتاءً في المرتفعات الجبلية , حار جاف في المناطق الصحراوية .



العاصمـــة

مدينة صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية ويحتوي التقسيم الإداري للجمهورية على (19) محافظة بالإضافة إلى أمانة العاصمة .





نظام الحكـــم

جمهوري وديمقراطي ، الشعب مالك السلطة ومصدرها ، يمارسها بشكل مباشر عن طريق الاستفتاء والانتخابات العامة, كما يزاولها بطريقة غير مباشرة عن طريق الهيئات التشريعية والتنفيذية والقضائية وعن طريق المجالس المحلية المنتخبة ، النظام السياسي في الجمهورية اليمنية يقوم على أساس التعددية السياسية والحزبية ويجري تداول السلطة والمشاركة فيها سلمياً عن طريق الانتخابات العامة .



رئيس الجمهوريــة

رئيس الجمهورية اليمنية هو رئيس الدولة ، يتم انتخابه مباشرة من قبل الشعب ضمن انتخابات تنافسية يشترك فيها عدد من المرشحين ويشترط لفوز رئيس الجمهورية حصوله على الأغلبية المطلقة لأصوات الناخبين ، والدورة الرئاسية مدتها خمس سنوات شمسية تبدأ من تاريخ أدائه اليمين الدستورية ولا يجوز تولي منصب رئيس الجمهورية من قبل شخص واحد أكثر من دورتين رئاسيتين .
والرئيس اليمني الحالي هو : علي عبد الله صالح






السكـــان

يبلغ عدد سكان اليمن في عام 2000م ( 18,300,000) نسمة وينمو السكان سنوياً بمعدل ( 3,5% ) كما تصل الكثافة السكانية على مستوى الجمهورية عموماً إلى ( 33) نسمة في الكيلو متر المربع.
وتعتبر محافظة المهرةالذي يبلغ تعداد سكانها 88.594 ومأرب 238.522 و المحويت 495.045أصغر المحافظات من حيث عدد السكان حيث تمثل سكانها ( 0.45%، 1,2% ، 2%) على التوالي من الاجمالي العام السكان ويظهر التشتت الكبير في توزيع سكان البلاد على تلك التجمعات السكانية وخاصة سكان الريف وهذا التشتت نجده أكبر في المحافظات ذات الطبيعة الجبلية بشكل أساسي وقد أدى تشتت القرى والتجمعات السكانية على التضاريس الجبلية الوعرة إلى صعوبة وصول الخدمات الأساسية للسكان وارتفاع تكلفتها كما ساهمت هذه الظواهر الطبيعية في عزلة السكان لسنوات طويلة مضت.




المؤشرات الاقتصاديــــة

يصنف اليمن ضمن البلدان الأقل نمواً ومع ذلك فأنة ينظر لليمن كبلد واعد بالخيرات والموارد الاقتصادية الهامة حيث تتوفر فيه العديد من الثروات التي لم تستغل اقتصادياً حتى الآن وبالذات في مجال النفط والغاز والأسماك والثروات المعدنية المختلفة وفي الواقع الراهن تبين أهم مؤشرات الاقتصاد اليمني مايلي:

1. تشكل الزراعة وصيد الأسماك نسبة تتراوح ما بين (15-20) % من الناتج المحلي الإجمالي ,وحيث تمثل المساحة الصالحة للزراعة. (3%) من إجمالي مساحة الجمهورية فأن المساحة المزروعة فعلاً تمثل ( 77 % ) من إجمالي المساحة الصالحة للزراعة .

2. تشكل الصناعات الاستخراجية والتحويلية نسبة تتراوح ما بين (35-40)% من الناتج المحلي الإجمالي وفي إطار هذه النسبة يمثل استخراج وتكرير النفط الجزء الأكبر حيث تصل مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي إلى نسبة تتفاوت ما بين (25-35)% .

3. تتركز أهم صادرات اليمن في مجال السلع الوسيطة والتي تمثل نسبة ما بين (95-98 )% من إجمالي الصادات بينما تمثل السلع الاستهلاكية المباشرة ما بين (2-5 )% وبالمقابل فأن السلع الوسيطة في الواردات تمثل نسبة ما بين (55-60)% من إجمالي الواردات فيما تمثل السلع الاستهلاكية المباشرة ما بين (115-20) % وتمثل السلع الرأسمالية ما بين (20-25)%.

4. يستورد اليمن من البلدان العربية ما بين (30-40)% من إجمالي وارداته في حين صادراته إلى البلدان العربية تتراوح ما بين (6- 12)% من إجمالي صادراته إلى الخارج وتعتبر البلدان الآسيوية غير العربية أكبر سوق للصادرات اليمنية حيث تصدر اليمن إليها ما بين (70-90)% من إجمالي صادرات .




الطعـــام

تكثر اصناف تنوع الطعام في اليمن حسب المحافظة ومنها المندي والكبسة والزربيان والمظبي والحنيذ و الشَفوت وبنت الصحن والسلتة والعصيدة بمسمياتها المختلفة والرز مع اللحم بأنواعه المختلفة وهناك الشاي العدني الشهير والبُريك و غيرها من المأكولات الأخرى والتي تختلف باختلاف المحافظات.









التراث في اليمـــن

لليمن كما لكل بلدان العالم تراثها الخاص المتوارث عبر الاجيال قرناً بعد آخر .. وتعتبر الرقصات احد اهم عناصر التراث في كل بلدان العالم لما لها معاني جميله ومناسبات خاصه .

ولليمن العديد من الرقصات المتنوعه منها :

رقصة البرع ..
تنتشر هذه الرقصه في المناطق الجبليه من اليمن مثل محافظات حجه وصنعاء وبعض مناطق اب وذمار وغيرها ...
قال عنها البعض أنها رقصه قتاليه بالدرجه الاولى ..حيث ان الحركات الراقصه فيها توحي بالجهوزيه والاستعداد البدني والنفسي للقتال..
كما و تعبّر عن طريقها القبيله عن افراحها واحزانها وانتصاراتها أيضاً.ويقول البعض من لهم الخبره في مجال التراث ان كلمة برع تعني (التنطاط) او الحركات السريعه.
والمعروف ان البرع رقصه جماعيه قد يشترك في البرعه (الرقصه) الواحده اكثر من عشره اشخاص
وهناك رقصات لا يجب ان يتعدى فيها الراقصون عددا معين.
وهناك العديد من رقصات البرع ..منها المطريه والسنحانيه والهمدانيه والحاشديه والعدينيه والبيضانيه والكثير غيرها نسبة الى مناطقها ,والدخيليه والمشقر و و غيرها نسبة الى غرضها .
وأمّا آلة البرع فتسمى (الطاسه) وهي عباره عن إناء معدني مغشى بجلد مدبوغ من جلود الابقار
يقرع عليه بمقاريع (اثنين) رشيقه من الخزيران ..

وهناك العديد من الرقصات اليمنيه الساحليه القتاليه ايضا في مناطق مثل تهامه وغيرها لها اسماؤها الخاصه كـ (الشنب) و (التسييف) و (المباينه ) لها وروعتها الخاصه ايضا والمنفرده.
الحديث يطول كثيرا لو اردنا الحديث عن كل الرقصات والخوض في خصوصياتها ومعانيها ..


أترككم مع بعض الصور للبرعه و ( المبترعون) الراقصين:









الجنبيــة تراث اليمن.. زينـــة وخزينـــة

الجنبية : تراث يمني عريق بات عنوان هوية الشعب اليمني التي يعرفه بها العالم في كل مكان.. وهي أيضاً زينة الرجال التي يتحلون بها في أغلى مناسباتهم، وهي خزينة - أي ثروة- قد تصل قيمتها لبضع ملايين الريالات..















وتنعم اليمن في الوقت الحاضر بتطور في جميع المجالات وتتمتع بعدة خطط خمسية للتطور والنمو الداخلي ودور بارز في السياسة العربية و السياحة وفي المحافل الدولية .



السياحــــة

يعتبر اليمن أحد أفضل المقاصد السياحية على خريطة السياحة الدولية، وتقول عنه منظمة السياحة العالمية "اليمن مقصد سياحي مضياف وجذاب ومتفرد في ثقافته وحضارته وتنوع تضاريسه، وامتلاكه لمقومات سياحة الاصطياف والرياضة البحرية والجبلية".
هذا الرصيد المتنوع الوفير بما تمتلكه الأرض من موارد طبيعية وكنوز ثقافية يمثل مصدرا رئيسيا للجذب السياحي.
كل هذا المنتج المشهود عبر عصور الحضارة اليمنية يتكامل اليوم مع بُنية تحتية من الخدمات السياحية والفندقية، وبنية أساسية من طرق واتصالات ومرافق عامة، كلها ترتبط بالتنوع السياحي الغني بالرياضات المائية والحمامات الطبيعية والسياحة البيئية وسياحة المغامرات، كتسلق الجبال والطيران الشراعي أو عبر الدروب الصحراوية، والسياحة التاريخية، والتعرف على محطات طريق اللبان التجاري، وكم يهم السائح أن يعاين إنجازات الإنسان عبر مراحل التاريخ ويتأمل صنع روائع المعمار وبدائع الفنون الأخرى.

كما تمثل المدن اليمنية بفنها المعماري المتميز وبأسواقها التقليدية المتعددة والمتميزة والصناعات التقليدية رافداً ثقافياً للمنتج السياحي اليمني هذا بالإضافة إلى العادات والتقاليد والموروثات الثقافية والفنون الشعبية المختلفة والذي ساعد التنوع الجغرافي والبيئي في إثرائها وتنوعها. كما تمثل سياحة الشواطئ والغوص أحد عناصر الجذب السياحي فاليمن يملك شريط ساحلي يمتد لأكثر من2500 كيلومتر على البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحر العربي ، وهناك عدد كبير من الجزر اليمنية ذات خصائص طبيعية جميلة وجذابة للسياحة البحرية وسياحة الغوص والاستجمام .اضافة الي المرتفعات الجبلية المتعددة التي تمتاز بجمال الطبيعة الخلابة ومدرجاتها الخضراء الدائمة وخصوصاً في فصل الصيف من كل عام وقمم وسفوح ومغارات وكهوف ويمكن استغلال هذة الجبال للمشاهدة والاصطياف ورياضة التسلق وسياحة المشي.
ومن اشهر المناطق الجبلية في اليمنSad(عتمة ووصابين(ذمار)، جبل النبي شعيب وريمة، مرتفعات اللواء الأخضر(اب)، مرتفعات صبر(تعز)، مرتفعات مناخه (حراز)، جبال ردفان والضالع.وتمثل:طرق التجارة اليمنية القديمة كطريق البخور واللبان المرتبطة بالحضارة اليمنية القديمة احد عوامل الجذب للسياحة الصحراوية مما يجعل المغامرة في هذه الطرق مشوقه وممتعه للغاية ومن أهم هذة المناطق: (طرق بريه حالياً) مأرب- رملة السبعتين –شبوة القديمة. مأرب – شبوة القديمة- سيئون .





والحديث عن اليمن السعيد يطول ويطول ولكن اسمحوا لي أعزائي وعبر نافذة منتدانا أن اطلعكم على ما قرأت و جمعت عن بعض المواقع في هذا البلد الحبيب.



العاصمة صنعــــاء

جوهرة المدائن التاريخية، اكتست حلتها البهية عام 2004م كعاصمة للثقافة العربية، هي العاصمة السياسية للجمهورية اليمنية، شمخت بمبانيها الحديثة وامتدت شوارعها الجديدة ومرافق الخدمت فيها حتى بلغت سفوح وقمم المتنزهات المطلة على المدينة التاريخية.

عرفت قديما باسم مدينة سام ومدينة آزال، مدينة سام بن نوح وهي من أقدم مدن العالم وصنعاء كلمة حبشية تعني الحصين أو الوثيق.

تقع على ارتفاع (2150-6500 قدم) تقريباً ويحدها جبل عيبان من الغرب وجبل نقم من الشرق ويليه من الشرق جبل براشق 2900م وبه عدة كهوف وسدود.

وصنعاء مدينة جميلة ذات شوارع قديمة ذات طابع تاريخي تشعرك وأنت تمشي فيها بأنك تعود لسابق الأزمان وشوارع أخرى فسيحة ومتعددة تكثر بها المحلات والأسواق والمراكز التجارية والمطاعم الراقية ب (شارع حده) ومكاتب خطوط الطيران والسياحة والصرافة والمكتبات والساحات العامة للبيع وشوارع أخرى تتمركز عليها الدوائر الحكومية والبعثات الدبلوماسية ومسجد الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية وهو مسجد جميل وفخم .

أسواقها الشعبية تحمل أريجا فواحا وأكثرها عبقا سوق الملح الذي يضم عشرات الأسواق الأخرى المتميزة بأنواع السلع والتحف والحرف التقليدية. الحمامات البخارية لا تزال عاملة وهي من المكونات الأساسية للمدينة.


المتاحف: توجد ثلاثة متاحف بالقرب من ميدان التحرير، المتحف الحربي والمتحف الوطني ومتحف التراث الشعبي، ويمكن مشاهدة سور صنعاء الذي لا تزال بعض جهاته قائمة متجددة ومشارف وادي السائلة المرصوفة بالأحجار كأحسن ما يكون، ويجد السائح بقربه مرافق خدمية متنوعة.

ومن مدن المنتزهات القريبة من مدينة صنعاء التاريخية مدينة الروضة (8 كم في الجهة الشمالية)، وتوجد بأفضل أنواع العنب الروضي، يقام فيها سوق أسبوعي (يوم الأحد).

ومن المتنزهات كذلك منتزه وادي ظهر الذي يقع فيه دار الحجر (14 كم من المدينة) كمعلم سياحي متميز، ومنتزه حده وسناع ومنتزه عطان ومنتزه عصر.

وتتوفر في صنعاء المنشآت الفندقية والمطاعم والمتنزهات السياحية التي تلبي احتياجات السياح من الخدمات السياحية المختلفة وبالمواصفات والجودة العالمية.

وصنعاء غنية بتنوع منتجها السياحي الثقافي والطبيعي (البيئي والصحي)، لم تتناول الكتب التاريخية والأدبية مدينة كما تناولت صنعاء حتى قيل فيها "صنعاء حوتْ كل فن، الماء وخضرة رباها الفائقة بالوسامة وكل وجه حسن". فكل نواحيها وأطرافها الجبلية والسهلية مسكونة ومزروعة بشتى أنواع الحبوب والبن والكروم.


صور من صنعـــــاء :



















عدن العاصمة التجاريـــة

جوهرة على مشارف البحر العربي، يتطلع إليها من في الشرق والغرب، لأنها على مر العصور مشرقة الوجه باسمة الثغر، عدن الحركة التجارية الدائبة من الفجر حتى الفجر، بخليجها الهادر وجبالها الصهباء وقلاعها الحصينة.

عدن كمنطقة حرة تستقبل شواطئها السياح والزائرين من كل الأجناس، استعادت بعد تحقيق الوحدة حيويتها فتمر على مينائها باستمرار السفن التجارية واليخوت السياحية، وتشهد نهضة كبيرة.

تقع في الطرف الساحلي الجنوبي، تبعد عن صنعاء 346 كيلومترا و160 كيلومترا عن باب المندب، أول عهدها اشتهرت كسوق من الأسواق العربية الكبرى، وهي اليوم من أهم المراكز التجارية في الجزيرة العربية، وتاريخيا هي الميناء الأول للحميريين، عرفت في ما بعد بالميناء الأوساني، مناخها حار صيفا معتدل شتاء، فمساكنها اليوم ومرافقها السياحية المختلفة والراقية تغطى مدنها القديمة والحديثة.


المعالم التاريخية والسياحية: متركزة في مدينة عدن القديمة كريتر وأطرافها، وهي بشكل عام تضم قلاعا أثرية كقلعة صيرة، وأنفاقا قديمة كانت بمثابة عبور إلى مدينة كريتر تعد أكثر الأسواق ازدحاما لتركز النشاط التجاري فيها.

التواهي: الميناء الرئيسي للمحافظة، مدينة المعلا ومدينة القلوعة وخور مكسر ومدينة المنصورة والشيخ عثمان ومدينة البريقة ومدينة دار سعد من أهم مدن المحافظة، فقد شملها التطور الحديث وتوسعت فيها مختلف الخدمات والمنشآت الفندقية السياحية وفقا للمقاييس العالمية.

المواقع المفضلة للسياحة الاستجمامية:

على الشواطئ خاصة شاطئ ساحل أبين والساحل الذهبي والعروسة ونشوان وشاطئ صيره وحقات والغدير والخيسه وفقم.

المتاحف: المتحف الوطني للآثار ومتحف العادات والتقاليد يقعان في منطقة الخليج الأمامي بكريتر، وهناك معابد قديمة وكنائس وجدت في عدن ولا زالت.



صور من عـــدن :














حضرمـــوت

مدائن تاريخية وواد أخضر نضير وبحر لؤلؤي نقي ودروب عابقة بالبخور، ازدهرت أول حضارة فيها في الألف الأول قبل الميلاد، موقعها إلى الشرق من العاصمة صنعاء على امتداد وديان واسعة وبين السلاسل الجبلية وصحراء الربع الخالي، وتعد حضرموت كبرى محافظات الجمهورية اليمنية مساحة. وحضرموت هي الموطن الذي خصه الله بعدد من الأنبياء والرسل.

من مدن المحافظة ومعالمها السياحية:

مدينة المكلا (بندر يعقوب) عاصمة المحافظة، وهي أحد الموانئ البحرية على مشارف البحر العربي، ولا تزال المدينة الساحلية الوحيدة التي تحمل عماراتها الطابع المميز الأصيل، وهو نمط يجمع بين عناصر المعمار اليمني والعربي ونمط جنوب شرق آسيا.

مدينة الشحر: إحدى أشهر الأسواق العربية إلى الشرق من المكلا بـ62 كيلومترا، اشتهرت كميناء عقب تدهور ميناء قنا التاريخي. من معالم الشحر السور والقلاع، ومن الشواطئ المتميزة بتواجد السلاحف شاطئ شرمة ومن الموانئ أيضا ميناء خلف.

الوادي: وادي حضرموت من أوسع أودية اليمن وأخصبها زراعة وأكثرها سياحة، يصل مدينة المكلا حضرموت الساحل بالوادي والمدن والقرى السياحية المنتشرة على ضفافه طريق إسفلتي يبلغ طوله 320 كيلومترا إلى عاصمة الوادي مدينة سيئون ويمتد طول الوادي 165 كيلومترا.

و وادي دوعن المشهور بإنتاج أجود أنواع العسل فتنتشر على ضفتيه قرى سياحية شائقة، وتتميز محافظة حضرموت بأروع أنواع الصناعات والفنون الفلكلورية، وتتوفر فيها المنشآت المختلفة للخدمات السياحية وفقا للمقاييس العالمية.




صور من حضرمـــوت :












محافظة مــأرب

حاضرة مملكة سبأ.. تستعيد ماضيها السعيد.. قالوا عنها "مأرب محطة للذي يسافر بعين عاشق أو جناح طائر"، هي كنز الكنوز للثروة الأثرية، وفيها توجد رموز الحضارة السبئية.

تقع مأرب إلى الشرق من العاصمة صنعاء في سهل دلتا وادي ذنة، ميزاب اليمن الشرقي، أشهر عاصمة لدولة سبأ ورد ذكرها في الكتب السماوية كأقدم المدن التاريخية في جنوب الجزيرة العربية.


من معالم حضارة سبأ وشواهدها:

سد مأرب رمز الحضارة السبئية في اليمن، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن قبل الميلاد، ولازم الحضارة اليمنية حتى لحظات الانهيار، لا تزال حتى الآن بعض معالمه مشهودة، وسد آخر أقدم منه وهو سد الجفينة بـ8 كيلومترات جنوب غرب مركز المحافظة، يعود تاريخه إلى العصر السبئي الأول.

المعابد: لم تكن مأرب عاصمة سياسية ومحطة تجارة وحسب، ولكن كانت أيضا عاصمة دينية نظرا لمعابدها القديمة، وأهم المعابد ثلاثة أوام المعروف بمحرم بلقيس ومعبد بران المشهور بعرش بلقيس وحرونم ذلك المعبد الواقع داخل أسوار المدينة، في محل ما يسمى اليوم بمسجد سليمان، ومعبد سبأ الأكبر هو إلمقه والحفريات العلمية الجارية ستكشف عن مكنونات الحضارة الإنسانية في هذه المنطقة.

مدينة براقش: مقصد لكل السائحين فهي التي تولت تأسيس الدولة المعينية، تقع على طريق حزم الجوف. وتبعد 125 كيلومترا عن صنعاء وتقوم فوق تل مرتفع لقلعة مهيبة محاطة بسور يصل ارتفاعه إلى 8 أمتار.

مدينة مأرب القديمة: في السهل السبئي على مشارف صحراء اليمن الشرقية مفازة صيهد.

صرواح: أقدم المواقع الأثرية إلى الغرب من مركز محافظة مأرب بمسافة 37 كيلومترا وعن صنعاء 120 كيلومترا.

ومأرب اليوم تشهد تطورا ملحوظا، أقيم على واديها سد جديد يسقي مساحة زراعية واسعة، وأسفل الوادي في صافر أقيمت منشأة لاستخراج النفط وتشهد مدن مأرب التاريخية مزيدا من التطورات الزراعية وتوجد بها خدمات سياحية متميزة.



صور من مـــأرب :










محافظة صعدة

من المحافظات الشمالية المتميزة بتنوع المنتج السياحي المتمثل في المعالم التاريخية والشواهد الإسلامية والأسواق والصناعات التقليدية المتميزة التي ترفد كل الأسواق والسياحة البيئية وتنوع تضاريسها.

تقع في الجنوب الشرقي من قاع الصحن حاليا، ويحيط بمدينة صعدة القديمة سور عريق يرتبط بأبراج حراسة، وله من الأبواب ثلاثة، نسيج المدينة المعماري متميز عن بقية المدائن التاريخية، فمعظم المباني من الطين والزابور، تأسست مدينة صعدة في القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي بقصد إيجاد خدمات واسعة كمحطة مرور للحجيج وغيرهم حيث اختطها الإمام الهادي يحيى بن الحسين.

اشتهرت صعدة ولا تزال بالصناعات الحديدية التقليدية كالسيوف الصعدية المشهورة، وقديما عرفت بصناعة أدوات الحراثة والدباغة، ولا تزال صناعة الأواني الحجرية الحرض والصياغات الفضية وصناعة الخزف والآنيات الخشبية قائمة حتى الآن.

من معالم صعدة جامع الهادي الذي يعود إلى القرن التاسع الميلادي ويعتبر أحد أقدم المساجد في اليمن، ومن أشهر قلاعها وحصونها قلعة السنارة وقلعة الصمع وقلعة رازح ويعتبر حصن أم ليلى من أهم المواقع السياحية.



صور من صعـــدة :










محافظة الجوف

أغنى المناطق التاريخية بالكنوز الأثرية, وعرفت في اليمن القديم بجوف المعينين، لأن المعينيين أسسوا فيها إحدى الممالك، وشيدوا معابدهم ومساكنهم في النصف الثاني قبل الميلاد. تقع الجوف شرق صنعاء، مركزها الرئيسي هو حزم الجوف الذي يبعد 140 كيلومترا عن صنعاء.

صناعات متميزة: يغزل الصوف في المناطق الصحراوية، وصناعة العزف من سعف النخيل من أجود الصناعات الجوفية وأغلاها ثمنا، ومدينة معين هي أشهر المناطق فيها التي كانت عاصمتها (قرناو).



صور من الجـــوف :








محافظة شبوة

جذور الحضارة الأولى ومنطلق قوافل التجارة عبر طريق البخور على أرض شبوة قامت ثلاث ممالك، قتبان عاصمتها تمنع ثم أوسان عاصمتها مسورة، والدولة الثالثة هي حضرموت عاصمتها شبوة القديمة بمديرية عرمه.

مدن المحافظة التاريخية وشواهدها السياحية :

مدينة عتق: عاصمة محافظة شبوه يوجد بها متحف يضم مجموعة قيمة من المعروضات الأثرية، وتتوفر بها المنشآت السياحية.

مدينة بيحان: جميلة في مباني منازلها المتميزة من مادة الطين المخلوط بالتبن وهو أسلوب البناء الذي يسود المشرق من اليمن، وفي مدينة بيحان يوجد متحف يضم تشكيلة من اللقى القتبانية وأخرى من مواقع متفرقة من المحافظة.

تمنع: عاصمة مملكة قتبان تقع على الضفة اليسرى لوادي بيحان على مشارف السهل الصحراوي على بعد 30 كيلومترا من بيحان وتسمى حاليا هجر كحلان، وقتبان مملكة ازدهرت في القرن الرابع قبل الميلاد.

حمامات معدنية: كما تزخر المحافظة بإمكانيات سياحية طبيعية أخرى كالسياحة العلاجية في مياه حارة كبريتية والسياحة الشاطئية.


صور من شبـــوة :








جزر أرخبيل سقطرى

سقطرى جزيرة السعادة والأساطير والطيوب، تعد جزيرة سقطرى كبرى الجزر اليمنية، وتقع في البحر العربي على بعد 318 كيلومترا من رأس فرتك بمحافظة المهرة وشرق خليج عدن.

وعاصمة الجزيرة (حديبو) والمناخ فيها استوائي تبلغ درجة الحرارة في السهل والساحل 38 درجة صيفا، وفي أعالي الجبال من 25 إلى 28 درجة. والأمطار موسمية في الربيع والخريف، وفي الشتاء تتعرض الجزيرة والمنطقة البحرية بصفة خاصة لعواصف ورياح شديدة، ويتم الآن إنشاء عدد من المرافق كالمطار المجهز بمعداته والميناء والطرق ووسائل متجددة من البنى التحتية والسياحية.

تعد سقطرى بشهادة دولية أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها وأوسع متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة وموطنا لأشكال جميلة من الطيور الداجنة والطيور المهاجرة التي يطيب لها العيش والتفريخ في هذه الجزيرة، ويوجد بها عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال وفيها كهوف وأكبر مغارة مأهولة، تسكنها عدد من الأسر مع المواشي حتى السيارة التي تنقل الزوار تدخل بهم إلى جوف المغارة.



صور من سقطـــرى :









أبيــن



بين إيقاعات الأمواج الرائقة ومصبات السيول الدافقة تقع أبين بين محافظات عدن ولحج والضالع والبيضاء وشبوه، وتتميز بشريط ساحلي طويل يبلغ 300 كيلومتر، يدر أجود الأنواع السمكية والمناخ، حار صيفا معتدل شتاء.



الضالـــع



استراحة تاريخية على دروب الأسفار وينابيع مياه شفائية وتميز في البنيان، تقع جنوب العاصمة صنعاء على بعد 250 كيلومترا، فوق هضبة جبلية على الطريق الاسفلتي التي تربطها عبر ذمار على طريق لحج وعدن، تحيط بها وبالقرب منها عدد من المحافظات كالبيضاء وأبين ولحج وإب وتعز.



البيضـــاء



حصن الملوك ومهد الأقيال، تتوزع تضاريس مناطقها بين صحاري ومرتفعات جبلية وهضاب وسهول واسعة تضم أراضي خصبة ووديانا كبيرة، منها وادي مرخة شرق مدينة البيضاء.



لحــج



واحة أوتار وأنغام وبساتين فواحة بأشذاء الفل والكاذي، تقع محافظة لحج على مسافة 320 كيلومترا في الجنوب الغربي من العاصمة صنعاء، وشمال عدن ولحج مدينة مرور ومحطة للذاهبين والآيبين لعدة محافظات.



تعـــز



بساط أخضر على ضفاف الغيول والوديان منقوش بالمشاقر الصّبرية والرياحين الندية، وتنتشر على روابي كل منطقة فيها أنواع من المنتج السياحي الطبيعي والثقافي والبيئي.



اب
محــآفظه اب ( اللواء الاخضــر )







لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال، تتجمل الصورة الحية في أحضان الكتل الجبلية والقرى المعلقة في مرتفعات القمم وكأنها تسامر النجوم


محافظة (إب) إحدى المحافظات اليمنية التي تملك تاريخاً أصيلاً وحضارة عريقة وتتميز بموقعها الجغرافي الهام، حيث تقع إب على بعد 193 كم جنوب العاصمة صنعاء بين خط طول 43-45 شرق خط غرينتيش، وبين دائرتي عرض 13-15 يحدها من الشمال محافظة ذمار، ومن الجنوب محافظة تعز ومن الغرب محافظة الحديدة، ومن الشرق محافظة الضالع.






ويعود سبب تسمية (إب) بهذا الاسم نسبة لشهر (آب) الذي تسقط فيه الأمطار بغزارة على المدينة، ثم تحول الاسم بعد ذلك إلى (إب) حسب ما ذكره ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) وقد عاصرت محافظة (إب) جميع الأحداث التي مرت بها اليمن قديما وكانت مكانا وعاصمة تاريخية لكثير من الدول القديمة التي ظهرت في اليمن.
وتزخر (إب) بالعديد من المعالم التاريخية ، والأثرية التي ما زالت قائمة حتى اليوم .







محافظة إب لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة ، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال تستقبل زورارها وكأنها عروس ترتدي ثوب زفاف اخضر وتتزين ببيوتها التي تحمل اللون الابيض وكأنها ازهار بيضاء تزين ذلك الثوب والسماء تعانقها بالضباب والامطار التي لاتنقطع طوال العام في صورة ساحرة يعجز اللسان عن وصفها .















ومن المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من عام 457هـ 1065 ميلادي، تولت الملك فيها السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاماً. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز).
ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن العدين 40كم من مدينة إب



أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الحميرية وفيها متحف قائم يزوره السياح. ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان وأكثرها أهمية وزيارة يومية للاستجمام والاستشفاء حمام «دمت» التابع إدارياً لمحافظة الضالع .
اما الشلالات والوديان فهي جزء لا يتجزء من جمال هذه المدينة الساحرة وهي كثيرة ، إضافة الى الحمامات الساخنة واليكم بعض الصور التي هي اكثر تعبيراً من الكلام .


و اثق اني لن استطيع ان اوفي هذه المدينة حقها فالكلام يطول عن إب ولن يعطيها حقها ابداً فالشاهد غير الذي يحكي فهي آيه من ايات الجمال التي خلقها الله واحسن في خلقها وجملها بأحلى ثوب فسبحان الخالق الذي خلق وبدع





الحديده



ثغر اليمن وبسمته السعيدة، وتلتقي بين جنباتها كل المقومات السياحية، لأن معظم أراضيها تقع على سهول تهامة وشواطئ البحر الأحمر، وجزء منها على مرتفعات جبلية تخترقها الغابات والمراعي، فهي من أهم المحافظات بوفرة منتوجها السياحي



ذمـــار



من مقوماتها الثقافية ومواردها الطبيعية:
- مدن تاريخية وسدود وحصون وأشكال من الفن المعماري، وثروة أثرية من العهد السبئي الأول.
- المحميات الطبيعية البيئية الغزيرة المنتوج مثل مناطق عتمة.
- وتنوع مناخي لطيف.
- عيون مياه جارية بخارية منها جبلية.
- مناجم جبلية تستخرج منها أشكال وأنواع من الأحجار الكريمة.
أشهر السدود فيها سد أضرعه، ومن المدن بينون والأنفاق المنحوتة وآثار لقصر شهران من القرن الأول للميلاد




المحويـــت



وديانها تحتضن الغيول وحصونها تصافح النجوم، وتعد محافظة المحويت من أنضر المناطق الطبيعية في اليمن لكثرة العيون والغيول والحصون التي تشرف منها على تهامة.



عمــران



إحدى المحافظات المختزنة للثروة الأثرية الإسلامية، ومركز من مراكز الصناعة التقليدية والتسوق، تقع محافظة عمران إلى الشمال من العاصمة صنعاء بمسافة 50 كم، على الطريق الإسفلتي المؤدي إلى صعدة وغيرها، يسودها مناخ معتدل صيفا وبارد شتاء.




ولكم كل الحب والاحترام الاخوي حمزة


عدل سابقا من قبل رضوان في الجمعة نوفمبر 19, 2010 7:42 pm عدل 3 مرات (السبب : تثبيت الموضوع ونقله إلى منتدى البلد الطيب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 35
عدد المشاركـات: 9253
الدولة:
 :

مُساهمةموضوع: رد: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   الإثنين ديسمبر 07, 2009 2:49 pm

اجمل مواضيع هذا الشهر

يتم التثبيت

ونرجو من الأخ المدير العام عرضه على البوابة

وشكرا لك أيها الرائع حمزة




نسأل الله أن يحل مشاكل اليمن ويجنبنا شر الأشرار وكيد الفجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة
عضو ملكي
عضو ملكي


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 29
عدد المشاركـات: 3892
الدولة:

مُساهمةموضوع: رد: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   الإثنين ديسمبر 07, 2009 4:12 pm

اخي العزيز رضوان
شكرا لتثبيت موضوعي )
اننا مهما كتبت فلن اعبر عن ما يخالج صدري من ارق
وارقى المشاعر
شكرا لكل من رد على مواضيعي
من احبائى الاعضاء ولكل من ساندني بالكلمة الحلوة والطيبة
ولنه من احب الاشياء الى قلبي ان ارى اعجابكم بمواضيعي من خلال كلماتكم الرائعة ونقاشاتكم الودية
اننا هنا لنتشارك الافكار ونتبادل الاراء
بكل مودة ورحمة لا لشئ غير ذلك
دمتم اقلاما هادفة من اجل يمن واحد

تقبلوا كلماتي بكل الحب والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 29
عدد المشاركـات: 3263
الدولة:
نجم المنتدى 2009:
 :

مُساهمةموضوع: رد: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 2:05 am

ممتاز جدا وشكرا لك اخي على الموضوع الرائع..
مهما كتب القلم فلن يستطيع الوصول الى تعبير يفي بحق اليمن الرائع ..
يمن الايمان ..يمن الحكمة ..
يمن المحبة والاخاء يمن نشتاق اليه صباح مساء يمن نرويه بدمائنا فنحن له فداء ..
قديسيل الدمع بغزارة اذا تذكرت بلدي الحبيب واكاد من الشوق اطيربلاجناح احلق في فضاء اليمن لامتع عيناي نظرات تعيد البسمة وتصنع في القلب فرحة وسعادة..
من الذي لايحب بلد الايمان.؟
من الذي لايشتاق لرؤية اجمل الاوطان.؟
ومن الذي لايبكي على بلدقال الله عنه بلدة طيبة ورب غفور .؟
كلنافي شوق لليمن وفي تطلع لمستقبل افضل ..؟
فداك يايمن مانملك ..
قاتل الله من يريد فسادا في ارض اليمن ..
قاتل الله الحوثيين ..؟


يا صديقي .. هذه الحجارة التي رماك بها صاحبك يمكن أن تبني بها طريقاً إلى دروس الصبر والنجاح متى كنت يقظاً مستثمراً للفرص ، إيجابياً في مواقفك ونظراتك ، مدركاً أنك لست مركز الكون ، وصاحبك أيضاً ليس هو مركز الكون والسلام ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة
عضو ملكي
عضو ملكي


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 29
عدد المشاركـات: 3892
الدولة:

مُساهمةموضوع: رد: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:04 am

يعطيكالفعافيه اخي الغالي معاذ الجلال ماقصرت
شكرًا لمرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 34
عدد المشاركـات: 5424
الدولة:
المزاج:

مُساهمةموضوع: رد: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:13 am

اليمن الحضاره والعراقه والاصاله
تمر في هذه الايام بظروف صعبه
نسال من الله ان يحفظ يمننا
شكرا اخي الكريم
وجميع الاعضاء المشاركين
وسوف يتم تثبيت الموضوع في بوابة المنتدى قريبا
ان شاء الله تحياتي للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mehena
كبار الشخصيات


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 15
عدد المشاركـات: 1962
الدولة:

مُساهمةموضوع: رد: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   الخميس ديسمبر 10, 2009 3:58 am

مشكور اخي حمزة ووفقت في تعريف اليمن لمن لا يعرف اليمن وانا اقولها ومن لايعرف اليمن الحضارة والرجولة ونوع البناء الجذاب والمناظر الطبيعية وعلمائها امثال الشيخ الزنداني وغيره كثيرون
ومشكور ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة
عضو ملكي
عضو ملكي


الـجــــــنــــس: ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر: 29
عدد المشاركـات: 3892
الدولة:

مُساهمةموضوع: رد: اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية   السبت ديسمبر 12, 2009 3:31 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية للقبائل العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني ::  ::  :: -